العموم البريطاني "ينتصر" لماي ويرفض تعديلاً بشأن "بريكست"

مجلس العموم البريطاني

مجلس العموم البريطاني

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 20-06-2018 الساعة 22:39
لندن - الخليج أونلاين


صوّت مجلس العموم البريطاني، الأربعاء، برفض تعديل على قانون "بريكست"، يمنح البرلمان حق تعطيل الاتفاق النهائي للبريكست (خروج بريطانيا من الاتحاد).

ورفض 319 عضواً التعديل الذي قدَّمه دومينيك غريف، المحافظ المؤيد لبقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي، مقابل 303 أعضاء صوَّتوا لصالحه.

ووصفت وسائل إعلام بريطانية ذلك التصويت، بأنه "انتصار" لرئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، أمام عدد من النواب المؤيدين لمنح البرلمان سلطة في إجراءات الخروج من الاتحاد.

وجاء التصويت بعد تقديم ماي مزيداً من التنازلات وضمانات باحترام حق البرلمان في مساءلة الحكومة؛ الأمر الذي دفع غريف للتراجع عن مقترح التعديل الذي قدّمه.

اقرأ أيضاً:

الانفصال عن الاتحاد الأوروبي يغير مجرى الهجرة من وإلى بريطانيا

وتفادت ماي تمرداً من النواب المؤيدين للاتحاد الأوروبي داخل حزبها المحافظ، حول مسألة صلاحيات البرلمان، الأسبوع الماضي، بعد أن وعدت بتسوية، لكن خلال أيام اعتبروا اقتراحها غير مناسب.

وحاول النواب المؤيدون للاتحاد الأوروبي، مع نواب آخرين، إدخال تعديلاتهم التي عرضوها على مجلس اللوردات الذي وافق عليها الاثنين بغالبية، ورفضها مجلس العموم الأربعاء.

تجدر الإشارة إلى أن بريطانيا اتخذت قراراً بالخروج من الاتحاد الأوروبي، من خلال استفتاء أجرته في 23 يونيو 2016، قبل أن تبدأ رسمياً عملية الخروج من الاتحاد، في مارس الجاري، من خلال تفعيلها "المادة 50" من اتفاقية لشبونة.

مكة المكرمة