الغارديان تدعو لهزيمة تنظيم الدولة بسلاحه

التنظيم يزداد قوة كلما تعرض إلى هجمات أوروبية وأمريكية

التنظيم يزداد قوة كلما تعرض إلى هجمات أوروبية وأمريكية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 17-09-2014 الساعة 09:54
لندن- الخليج أونلاين


اعتبرت صحيفة الغارديان البريطانية أن قتال تنظيم "الدولة الإسلامية" بصورة مباشرة قد يأتي بنتائج عكسية، موصية بتطوير استراتيجية بديلة، تلحق الهزيمة من دون حرب مباشرة معه.

وفي المقال الذي نشرته الصحيفة، الأربعاء (09/17)، يقول محلل سابق في المخابرات العسكرية الأمريكية، إن الاشتباك المباشر مع التنظيم سيؤدي إلى نتائج عكسية، معتبراً أنه لا بد من استراتيجية بديلة أكثر تطوراً، تجعله ينهزم بسلاحه.

ويعتقد أنه لا يمكن إلحاق الهزيمة بتنظيم "الدولة الإسلامية" بالقنابل والرصاص، حتى لو كان في مواجهة قوات غير غربية مدعومة بالطيران، مشيراً إلى أن التنظيم يزداد قوة كلما تعرض إلى هجمات أوروبية وأمريكية، ويستثمر أخطاء الدول الغربية.

ويوضح أن استخدام الدول الغربية للقوة العسكرية يثير غضباً شعبياً ويدفع بمزيد من الحانقين إلى الانضمام إلى التنظيم، ويؤجج نار المعارك، وهو ما وقع في العراق بين عامي 2006 و2007 عندما بلغت الحرب الأهلية ذروتها، وهو ما يتوقع الكاتب أن يتكرر.

ويقترح تجنب المواجهة المباشرة مثلما حدث في 2009، عندما هاجم "مسلحون متطرفون" العاصمة العراقية بغداد بالسيارات المفخخة والهجمات الانتحارية، في محاولة لاستفزاز الولايات المتحدة والزج بها في نزاع طائفي، ولكن القوات العراقية والأمريكية لم تتدخل، عن قصد أو عجزاً منها.

ويضيف كاتب المقال أن تنظيم "الدولة الإسلامية" وقع في شر أعماله وانقلبت عليه (القوات العراقية والأمريكية)، مبيناً أنه "عندما تتدخل القوات الغربية، فإن الأقلية السنية في العراق ترى هجمات "التنظيم" رداً مبرراً على هجوم قوات الاحتلال، التي تنحاز إلى الحكومة التي يقودها الشيعة".

مكة المكرمة