الفرز اليدوي للانتخابات العراقيَّة يُبقي "الصدر " على رأس الفائزين

الرابط المختصرhttp://cli.re/GWK8yV

الفرز اليدوي لنتائج الانتخابات العراقية لم يؤثّر في النتائج النهائية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 10-08-2018 الساعة 09:34
العراق - الخليج أونلاين

حافظ التيّار الذي يقوده رجل الدين الشيعي، مقتدى الصدر، على صدارته ضمن قائمة الفائزين بالانتخابات العراقية، التي أُجريت في مايو الماضي، بحسب نتائج الفرز اليدوي لأصوات الناخبين، وهو ما يؤهّله لأداء دور محوري في تشكيل الحكومة المقبلة للبلاد.

وأصدرت المفوضيَّة العليا المستقلَّة للانتخابات، الجمعة، عبر موقعها الإلكتروني نتائج الفرز اليدوي الذي أمر به البرلمان، في يونيو الماضي، بعد قرائن عديدة وشكاوى بحدوث مخالفات وتزوير.

وقالت المفوضيَّة: إن "نتائج العد والفرز اليدوي في 13 محافظة من محافظات العراق البالغ عددها 18 محافظة متطابقة مع النتائج الأوّلية".

ولم تغيّر إعادة الفرز النتائج الأوّلية بشكل كبير، واحتفظ الصدر بنفس عدد المقاعد البالغ 54 مقعداً.

في حين حصل تحالف الفتح، بزعامة هادي العامري، على مقد إضافي ليصبح نصيبه 48 مقعداً، مع بقاء كتلة رئيس الوزراء الحالي حيدر العبادي في المركز الثالث بـ42 مقعداً.

 

ويسعى العبادي لفترة ولاية ثانية، ويقود حكومة انتقالية هشّة إلى حين تشكيل حكومة جديدة.

وكان البرلمان العراقي اتّخذ قراراً بإعادة الفرز وتجميد عمل قيادة مفوضيّة الانتخابات وتشكيل لجنة من القضاة، بعد أن خلص تقرير حكومي إلى وجود مخالفات جسيمة في الفرز الأوّلي الذي جرى باستخدام نظام الفرز الإلكتروني.

وكان الهدف من النظام الإلكتروني المساعدة في تنظيم العد والفرز وإنجازهما سريعاً، مع ذلك قال منتقدون إن النظام المستخدم في آلات التصويت الإلكترونية استُخدم للمرة الأولى ولم يكن آمناً بالشكل الكافي.

وتجاهلت المفوضيّة العليا للانتخابات تحذيرات هيئة مكافحة الفساد من مصداقيّة الأجهزة الإلكترونية المستخدمة في الانتخابات، بحسب وكالة "رويترز".

وتدور اتهامات بالتلاعب حول هذه الأجهزة التي ورّدتها شركة "ميرو سيستمز" الكورية الجنوبية بمقتضى صفقة مع المفوضيّة العليا المستقلّة للانتخابات، الأمر الذي أدّى إلى إعادة فرز الأصوات يدوياً.

مكة المكرمة