الفرنسيون يتحدّون القضاء نصرة لغزة

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 19-07-2014 الساعة 13:38
باريس- الخليج أونلاين


قرر فرنسيون، اليوم السبت، التظاهر في باريس تضامناً مع غزة، على الرغم من قرار أصدرته محافظة باريس أمس بمنعها؛ بحجة المخاطر التي ترتبها على النظام العام، وإمكانية تسببها في أعمال عنف.

وانتقد نشطاء حقوق الإنسان قرار المنع، الذي جاء على خلفية مناوشات وقعت أمام معبدين يهوديين في باريس، خلال مظاهرات تضامنية مع غزة يوم الأحد الماضي (13/ 7).

وأعلنت منظمة التضامن الفرنسي الفلسطيني، أن المظاهرة ستبدأ في الثالثة من عصر اليوم بالتوقيت المحلي، مؤكدة أنها لن تبقى صامتة في مواجهة المذابح التي ترتكبها إسرائيل أمام العالم، وأن المظاهرة ستنظم على الرغم من العوائق التي يضعها "اللوبي الصهيوني في محافظة باريس".

ومن المزمع أن تنظم مظاهرات مماثلة في عدة مدن فرنسية اليوم، منها ليون، ومارسيليا، وستراسبورغ، ومونبلييه، وتولوز، ونانت، وسانت إتيان، وتيس.

واعتبر عضو هيئة التدريس في كلية الحقوق بجامعة السوربون "أوبان أي يلديز"، قرار المنع انتهاكاً للدستور الفرنسي وللميثاق الأوروبي لحقوق الإنسان، اللذين ينصان على حرية التجمع والتظاهر، مشيراً إلى أن المظاهرات يمكن أن تمنع أو يحدد نطاقها في بعض الحالات.

وأضاف أي يلديز أنه كان بإمكان السلطات منع التظاهر في محيط المعابد اليهودية، إلا أن منع التظاهر في كامل باريس يمثل انتهاكاً صريحاً للدستور الفرنسي والميثاق الأوروبي.

واعتبر أي يلديز أن قرار المنع يشير إلى أن اللوبي اليهودي يوسع من مجال تأثيره في الحكومة الفرنسية الاشتراكية، حيث انتقدت بعض الجمعيات اليهودية في فرنسا القرار أيضاً.

ومن جانبه، قال "جان كلود ميار" من الاتحاد اليهودي الفرنسي من أجل السلام: "إن قرار المنع قائم على مخاوف سياسية، حيث تشعر الحكومة الاشتراكية بالقلق من تجمع المسلمين الذين ينتمي معظمهم إلى الطبقة العاملة، وسط انخفاض شعبية الحكومة بشكل ملحوظ".

وقال ميار إن الصدامات التي وقعت الأحد الماضي (13/ 7) أمام المعبدين اليهوديين، كان البادئ بها عناصر "رابطة الدفاع عن اليهود"، وليس المسلمين الرافضين للانتهاكات الإسرائيلية في غزة.

وعقد منظمو المظاهرة، أمس الجمعة، مؤتمراً صحفياً تنديداً برفض وزارة الداخلية للتظاهرة، قال فيه محامي منظمي الاحتجاج حسني المعاطي إن المحتجين يسعون للتعبير عن غضبهم ورفضهم حيال ما تقوم به إسرائيل في غزة، مؤكداً أن الاحتجاج سوف يشهد تجمعاً يتجاوز الآلاف من الشباب الرافض للهمجية الإسرائيلية في قطاع غزة، على حسب تعبيره.

مكة المكرمة
عاجل

تيريزا ماي: مجلس الوزراء وافق على مسودة الاتفاق بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي