القاعدة تؤكد مقتل "جلال بلعيدي" أبرز قادتها جنوبي اليمن

القيادي البارز في تنظيم القاعدة جلال بلعيدي

القيادي البارز في تنظيم القاعدة جلال بلعيدي

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 06-02-2016 الساعة 12:58
صنعاء - الخليج أونلاين


أعلن تنظيم "القاعدة في جزيرة العرب" رسمياً، مقتل القيادي في التنظيم، جلال بلعيدي، في غارة جوية أمريكية بمحافظة أبين جنوبي اليمن.

وأفاد التنظيم في بيان نشر على حسابات محسوبة عليه في "تويتر": "نتقدم بالعزاء إلى أمتنا الإسلامية وعلى رأسهم قبائل المراقشة اليمنية الكريمة في مقتل القائد البطل جلال بلعيدي، الذي قتل في غارة استهدفته في محافظة أبين".

وقتل بلعيدي الملقب بـ"أبو حمزة الزنجباري"، مع اثنين من مرافقيه فجر الخميس، في منطقة موجان بمحافظة أبين، في هجوم يعتقد أنه تم بطائرة من دون طيار، بحسب تصريحات سابقة لخالد بلعيدي، أحد أقارب زعيم التنظيم، لوكالة الأناضول، وهو ما أكده مصدر بالحكومة اليمنية في وقت سابق.

والولايات المتحدة هي الوحيدة التي تملك طائرات دون طيار في شبه الجزيرة العربية، ولم يتوقف هذا النوع من الهجمات رغم الحرب بين مليشيات الحوثي والقوات الحكومية المدعومة من التحالف العسكري العربي الذي تقوده السعودية، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

ويعد بلعيدي أحد أبرز عناصر "القاعدة" في شبه الجزيرة العربية، وعين زعيماً للتنظيم في أبين، بعد سيطرته على المحافظة في مايو/أيار 2011، وسبق له أن نفذ العديد من العمليات ضد أفراد الجيش اليمني.

واستغل تنظيم القاعدة حالة الفوضى السائدة في اليمن منذ تصعيد النزاع اليمني في مارس/ آذار الماضي، ليستولي في الشهر التالي على المكلا كبرى مدن محافظة حضرموت ومهد عائلة أسامة بن لادن مؤسس التنظيم.

وبات ينافس القاعدةُ في اليمن، تنظيمَ "الدولة" الذي قام في الأشهر الأخيرة بسلسلة اعتداءات دامية خاصة في عدن العاصمة "الموقتة" للحكومة المعترف بها من المجتمع الدولي.

مكة المكرمة