القضاء الكويتي يرفض النظر بقضية إسقاط جنسية مواطن

محكمة التمييز رفضت النظر بقضية مواطن كويتي

محكمة التمييز رفضت النظر بقضية مواطن كويتي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 25-09-2014 الساعة 20:03
الكويت- الخليج أونلاين


رفض القضاء الكويتي، الخميس، النظر في حالة مواطن أسقطت عنه الجنسية بتهمة الإساءة إلى أمن البلاد.

وأكد المحامي الحميدي السبيعي، أن القضاء الكويتي أعلن عدم اختصاصه بالنظر في حالة موكله أحمد جبر الشمري، بعد أن أسقطت السلطات الكويتية الجنسية عنه.

وكانت السلطات الكويتية، أسقطت جنسية أحمد الجبر الشمري صاحب قناة وصحيفة مقربتين من المعارضة، إضافة إلى العديد من أفراد أسرته.

وأغلق الشمري إثر ذلك القناة والصحيفة اللتين تحملان الاسم ذاته؛ "اليوم".

ورفع الحميدي السبيعي، محامي الشمري، الأمر إلى المحكمة الإدارية، معتبراً أن السلطات انتهكت أحكام الدستور؛ بالنظر إلى أن موكله كويتي المولد.

وقال المحامي، في تغريدة على تويتر: إن المحكمة "الإدارية تقضي بعدم الاختصاص بقضية أحمد الجبر (الشمري)، ولم ترد على دفاعنا الجوهري، وأخصها أحكام (محكمة) التمييز، الذي خالفته فيما يتعلق بالاختصاص".

وأضاف: "أي حكم لأي محكمة يخالف ما استقرت عليه محاكم التمييز مصيرُه الإلغاء، فالقاضي الأدنى عليه الالتزام بأحكام التمييز".

ويمكن الطعن بقرار المحكمة الإدارية، وأعلن المحامي نيته الاعتراض عليه.

وكانت السلطات الكويتية سحبت أيضاً في أغسطس/ آب، جنسية نائب إسلامي سابق وأشقائه وشقيقاته، إضافة إلى عشرة معارضين آخرين، بينهم نبيل العوضي.

واتخذت السلطات القرار، بموجب المادة 13 من قانون الجنسية لسنة 1959، الذي ينص على سحب الجنسية لكل من "يسيء للأمن أو النظام الاجتماعي والاقتصادي للكويت".

ونددت منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان، بإجراءات سحب الجنسية، واعتبرتها، على غرار هيومن رايتس ووتش، "إجراءً انتقامياً ضد أشخاص يدعون إلى إصلاحات" سياسية.

مكة المكرمة