القمة الخليجية.. ملفات الوحدة والأمن على رأس جدول الأعمال

السفير المزين قال إن هناك ارتياحاً بالمجمل لما تم إنجازه

السفير المزين قال إن هناك ارتياحاً بالمجمل لما تم إنجازه

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 08-12-2014 الساعة 12:26
الكويت - الخليج أونلاين


انتهت لجنة كبار المسؤولين من صياغة مشاريع قرارات القمة الخليجية، ومن إعداد جدول الأعمال والقرارات والتوصيات المتفق عليها.

وقال مدير إدارة شؤون مجلس التعاون بوزارة الخارجية الكويتية، السفير ناصر حجي المزين، في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية عقب اجتماع اللجنة أمس: إن جدول الأعمال يتم طباعته تمهيداً لعرضه يوم غد على وزراء خارجية دول المجلس.

وجرى في اجتماع اللجنة، استعراض سلسلة الإنجازات التي تحققت على صعيد مسيرة العمل الخليجي المشترك والتطرق إلى بعض المعوقات التي تعرقل تنفيذ بعض القرارات، وقال السفير المزين إن هناك ارتياحاً "بالمجمل العام" لما تم تنفيذه.

الربط.. وحقوق الإنسان

وأوضح السفير الكويتي، أنه تم استكمال مناقشة ما تم تنفيذه في قمة (الكويت) السابقة، ومن ثم تم تسليم الرئاسة لدولة قطر.

وقال المزين: إن هناك عدداً من المشاريع والقرارات التي تتعلق بالربط المائي بين دول المجلس تمت مناقشتها، مضيفاً أن الاجتماع تناول أيضاً ما تم تنفيذه بشأن الربط بين دول المجلس عبر السكك الحديدية الموحدة، فضلاً عن مناقشة ما تم إنجازه على صعيد الربط الكهربائي، وما يتعلق بالاتحاد الجمركي وما تم تنفيذه من إجراءات بهذا الشأن.

وأفاد بأن الاجتماع بحث إعلان دول مجلس التعاون بشأن حقوق الإنسان، وهي ورقة تم إعدادها والتطرق لها ودراستها بشكل معمق للرد على ما يثار في بعض الأوساط الغربية والدولية حول أوضاع حقوق الإنسان في دول مجلس التعاون، إضافة إلى قرارات تتعلق بالشأن السياسي على صعيد العلاقات الخليجية إقليمياً وعربياً ودولياً.

وأضاف أنه تم الاتفاق أيضاً على إنشاء القيادة العسكرية الموحدة التي سيكون مقرها في المملكة العربية السعودية، ويجري وضع إجراءاتها بشكل سلس، إضافة إلى إنشاء شرطة خليجية موحدة مقرها في دولة الإمارات العربية المتحدة، وكذلك مركز تنسيق بحري مقره مملكة البحرين، مبيناً أن الإجراءات ماضية حسب البرنامج.

مكة المكرمة