القوات الأفغانية تحرّر 149 رهينة اختطفتهم "طالبان"

الرابط المختصرhttp://cli.re/gVqa1R

تستهدف حركة طالبان القوات الحكومية والمدنيين

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 20-08-2018 الساعة 10:06
كابول - الخليج أونلاين

تمكّنت القوات الأفغانية، اليوم الاثنين، من تحرير 149 مسافراً بينهم نساء وأطفال، بعد ساعات من اختطافهم من قبل مسلّحي حركة "طالبان" في ولاية قندوز، شمال شرقي البلاد.

وقال نصرت رحيمي، نائب المتحدث باسم وزارة الداخلية الأفغانية: إنّ "قوات الأمن حرّرت 149 شخصاً، في حين لا يزال مسلّحو الحركة يحتجزون 21 آخرين رهائن".

وفي وقت سابق اليوم، اعترض مسلحون من طالبان موكباً يضمّ 3 حافلات لمسافرين، وأجبروا جميع الركاب على الخضوع لهم ومرافقتهم، رغم إعلان وقف إطلاق النار .

وأعلن الرئيس الأفغاني، أشرف غني، أمس الأحد، وقف إطلاق النار مع حركة طالبان، اعتباراً من الاثنين؛ بمناسبة عيد الأضحى، بعد أيام من القتال الذي شهدته مدينة غزنة بوسط البلاد وإقليم آخر في شمالها.

وقالت مصادر في طالبان، وفق ما نشرت وكالة "رويترز"، إن قادة الحركة وافقوا مبدئياً على هدنة لمدة 4 أيام خلال العيد، لكن يتعيّن انتظار موافقة نهائية عليها من الزعيم الأعلى للحركة، هيبة الله أخونزاده.

 

 

من جهته قال مسؤول في وزارة الداخلية إن إعلان الهدنة جاء بعد يوم من اندلاع اشتباكات بإقليم فارياب بشمال البلاد.

وأضاف المسؤول أن طالبان سيطرت على جزء من منطقة بالإقليم، وأن أكثر من 50 من القوات الحكومية أصبحوا في عداد المفقودين.

ورحّب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، بإعلان الرئيس الأفغاني للهدنة، وقال على موقع "تويتر": "أشجّع طالبان على إظهار اهتمامهم بالمواطنين الأفغان من خلال احترام (الهدنة)".

مكة المكرمة