القوات العراقية تتقدم بالموصل القديمة وسط معارك شرسة

القوات تقترب من المباني الحكومية بالمدينة

القوات تقترب من المباني الحكومية بالمدينة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 05-03-2017 الساعة 14:34
بغداد - الخليج أونلاين


بدأت القوات العراقية المدعومة من التحالف الدولي، الأحد، هجوماً جديداً للتقدم صوب وسط مدينة الموصل القديمة الواقعة تحت سيطرة تنظيم الدولة على الضفة الغربية لنهر دجلة.

واقتحمت القوات أحياء الصمود، وتل الرمان، والدندان، في الجانب الغربي لمدينة الموصل شمالي البلاد، بإسناد كثيف من طيران التحالف الدولي والطيران العراقي.

وأعلن العميد يحيى رسول، المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة، أن القوات العراقية تشق طريقها صوب وسط المدينة القديمة متقدمة من الجنوب والجنوب الغربي.

ويأتي الهجوم ضمن عملية تحرير المناطق الواقعة غربي نهر دجلة، والتي بدأت في 19 فبراير/شباط.

الموصل

وكانت القوات العراقية قد سيطرت على الجانب الشرقي للمدينة في يناير/كانون الثاني بعد مئة يوم من القتال.

وتوقف تقدم القوات في غربي الموصل خلال الساعات الثماني والأربعين المنصرمة بسبب الأحوال الجوية السيئة.

اقرأ أيضاً

الجيش الأمريكي: مقتل 220 مدنياً بغارات للتحالف منذ 2014

وكان نائب قائد قوات التحالف البرية الذي تقوده واشنطن، الجنرال ريك أوريبي، قد أكد، السبت، أن القوات العراقية تتقدم بحسب الخطة في معركتها لاستعادة الموصل.

وأشار إلى أن القتال يصبح أكثر ضراوة مع استمرار التقدم باتجاه مركز المدينة، معتبراً أن الوضع أصبح أكثر تعقيداً بسبب صعوبة المناطق التي ستدخلها القوات العراقية، وأن هناك أعداداً كبيرة من مقاتلي التنظيم لا تزال قادرة على الدفاع عن مواقعها داخل المدينة، بحسب "العربية نت".

MIDEAST-CRISIS/IRAQ-MOSUL

وفي حال تمكنت القوات العراقية من استعادة كامل الموصل، فستكون قد قضت على الجناح العراقي من "الخلافة" التي أعلنها أبو بكر البغدادي زعيم التنظيم في 2014 في أجزاء من العراق وسوريا.

وقال مسؤول إعلامي في قوات الرد السريع التابعة لوزارة الداخلية لوكالة "رويترز"، إن قوات الرد السريع التي تتقدم من الجنوب عبر حي الدواسة وحي الدندان المحاذي لنهر دجلة، منطلقة من حيي الجوسق والطيران، وقالت إنها تخوض مواجهات مع مقاتلي التنظيم الذين يحاولون وقف تقدمها.

وتقف القوات العراقية على بعد مئات الأمتار من المباني الحكومية قرب المدينة القديمة.

MIDEAST-CRISIS/IRAQ-MOSUL

وأكد قائد قوات الشرطة الاتحادية، الفريق رائد شاكر جودت، أن قوات أخرى من الشرطة الاتحادية تقوم بعملية لاقتحام حي النبي شيت.

رسول أكد أيضاً أن "قوات جهاز مكافحة الإرهاب تقتحم حي الصمود وحي تل الرمان، وأن التقدم لا زال مستمراً".

MIDEAST-CRISIS/IRAQ-MOSUL

وسقط عدد من أفراد القوات العراقية بين قتيل وجريح في هجوم واسع شنه التنظيم، فجر السبت، على مواقع في حيي الطيران والغزلاني (جنوب غربي الموصل)، وهي مواقع استعادتها القوات العراقية مؤخراً من التنظيم، بحسب "الجزيرة نت".

من جهتها، قالت وزارة الدفاع العراقية إن 15 من مسلحي تنظيم الدولة -بينهم قيادي- قتلوا في غارات للطائرات العراقية خلال إسنادها مليشيا الحشد الشعبي في غربي الموصل.

وستساعد السيطرة على مجلس البلدية ومباني المحافظة القوات العراقية في مهاجمة المتشددين قرب المدينة القديمة، وسيكون لها أهمية رمزية فيما يتعلق باستعادة سلطة الحكومة على الموصل.

مكة المكرمة
عاجل

أبناء محافظة المهرة احتجوا على استحداثات عسكرية للقوات السعودية بالقرب من ميناء

عاجل

مقتل متظاهر وإصابة آخرين خلال تفريق قوات يمنية وسعودية لاعتصام بمحافظة المهرة شرق