القوات العراقية تتوغّل شمال غرب الموصل وتستعيد منطقتين

القوات العراقية توغّلت في عدة أحياء غربي الموصل

القوات العراقية توغّلت في عدة أحياء غربي الموصل

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 09-05-2017 الساعة 21:14
بغداد - الخليج أونلاين


عزّزت القوات العراقية، الثلاثاء، مكاسبها غربي الموصل؛ بعد استعادتها حياً جديداً ومنطقة الصناعة الشمالية من قبضة تنظيم الدولة.

وقال الفريق الركن، عبد الأمير رشيد يار الله، قائد الحملة العسكرية لاستعادة الموصل، إن القوات العراقية استعادت حياً جديداً من مقاتلي التنظيم. في حين قالت خليّة الإعلام الحربي، إن قوات مكافحة الإرهاب حرّرت منطقة الصناعة الشمالية.

يار الله أوضح، في بيان بثّه التلفزيون الحكومي، أن "قوات للفرقة المدرعة التاسعة بالجيش حرّرت حي 30 تموز شمال غربي المدينة من التنظيم"، مضيفاً: "القوات التحمت مع القوات العراقية في حيي 17 تموز والهرمات الثالثة المجاورين، وكبّدت التنظيم خسائر في الأرواح والمعدات".

والخميس الماضي، فتحت القوات العراقية جبهة جديدة شمالي الجانب الغربي للموصل، مركز محافظة نينوى، في مسعى إلى تشتيت دفاعات التنظيم وتضييق الخناق عليه في المنطقة القديمة وسط الجانب الغربي.

اقرأ أيضاً

منظمات حقوقية دولية: الحوثيون يخفون مدنيين قسراً

وتوغّلت القوات العراقية في الموصل، واستعادت مناطق وأحياء، بينها حيا مشيرفة ومنطقة الكنيسة، وقريتا حسونة ودجلة، ومعمل غاز نينوى، أقصى شمالي الجانب الغربي للمدينة.

من جانبه، قال قائد الشرطة الاتحادية، الفريق رائد جودت، في بيان: إن "الشرطة الاتحادية في المحور الشمالي الغربي فرضت سيطرتها الكاملة على منطقة شقق الهرمات، وبدأت قوات في اقتحام حي الهرمات الثانية، مع انهيار دفاعات الإرهابيين وهروبهم باتجاه حي الاقتصاديين".

إلى ذلك، أعلن الجيش العراقي استعادة السيطرة على منطقة صناعية في الجانب الغربي لمدينة الموصل (شمال)، من قبضة مسلّحي التنظيم.

ونقلت وكالة الأناضول، عن ضابط في الجيش العراقي، أن "قوات مكافحة الإرهاب قتلت نحو 20 عنصراً من داعش، ودمّرت 4 عجلات مفخّخة خلال عملية استعادة السيطرة على المنطقة".

يأتي هذا في حين يواصل مئات المدنيين من أحياء الشمال الغربي لمدينة الموصل، ذات الغالبية السُّنية، الفرار من منازلهم، في ظل تصاعد وتيرة المعارك.

وأعلنت منظمة الأمم المتحدة، الاثنين، أن 435 ألف شخص نزحوا من غربي الموصل، منذ بدء العمليات العسكرية في هذا الجانب، 19 فبراير/شباط الماضي، وعاد منهم نحو 32 ألف شخص إلى مناطق تمّت استعادتها، ضمن العملية العسكرية التي بدأت في 17 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

مكة المكرمة