الكوريتان تحضّران لقمة بين زعيمي البلدين

زعيما الكوريتين

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 09-08-2018 الساعة 15:27
سيئول - الخليج أونلاين

قال مسؤول بوزارة الوحدة في كوريا الجنوبية، الخميس، إن الكوريتين ستعقدان مباحثات تحضيرية رفيعة المستوى، الاثنين المقبل، تمهد للقاء قمة بين زعيمي البلدين.

ونقلت وكالة "أسوشيتيد برس" الأمريكية، عن المسؤول، الذي لم تذكر اسمه، قوله: إنّ "القمة الجديدة بين الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه إن، وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، تأتي في خضم محاولات واشنطن وبيونغ يانغ متابعة تعهدات نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية، التي توصل إليها البلدان في قمة يونيو الماضي بين كيم والرئيس الأمريكي دونالد ترامب في سنغافورة".

ويعد اللقاء المقبل بين "مون جيه" و"كيم" الثالث لهما خلال العام الجاري.

ومنذ بداية 2018، التقى الزعيمان لأول مرة في أبريل الماضي، كما عادا واجتمعا في لقاء أقل رسمية في مايو.

ولم يحدد مسؤول وزارة الوحدة هوية المشاركين في مباحثات الاثنين المقبل، أو الموعد المقرر للقمة بين زعيمي الكوريتين.

غيّر أنه أوضح أنّهما "سيناقشان في لقائهما المقبل سبل تعزيز اتفاقيات خفض التوتر التي اتخذت خلال قمة سابقة بين كيم والرئيس الكوري الجنوبي مون جاي".

وفي 26 يوليو الماضي، دعا موقع "أوريمينجوكيري" الخاص بالترويج الدعائي لسلطات كوريا الشمالية، إلى تكثيف الجهود الرامية لإعلان إنهاء الحرب الكورية بشكل رسمي، بغية ضمان السلام الدائم في المنطقة والحيلولة دون حدوث مواجهات جديدة في المستقبل.

وفي 25 يونيو 1950 اشتعل فتيل الحرب، عندما هاجمت كوريا الشمالية جارتها الجنوبية، وانتهت الحرب بالتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في 27 يوليو 1953، دون توقيع معاهدة سلام دائمة بين الكوريتين.

مكة المكرمة