الكونغرس الأمريكي يندد بقرار وقف الاستيطان و"إسرائيل" ترحب

صوت 342 من الأعضاء على القرار بالموافقة مقابل 80 ضد القرار

صوت 342 من الأعضاء على القرار بالموافقة مقابل 80 ضد القرار

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 06-01-2017 الساعة 12:34
واشنطن - الخليج أونلاين


صوت مجلس النواب الأمريكي بأغلبية كبيرة لمصلحة نص يندد بالقرار الذي أصدره مجلس الأمن الدولي نهاية ديسمبر/كانون الأول، والذي يطالب إسرائيل بوقف أنشطتها الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وأثار حفيظة تل أبيب.

وفي جلسة للمجلس عقدت في وقت متأخر من مساء الخميس بتوقيت واشنطن، صوت 342 من الأعضاء بالموافقة، مقابل 80 ضد القرار الذي يحمل دلالة رمزية ولا يملك قوة القانون.

من جهتها رحبت "إسرائيل" على لسان رئيس وزرائها، بنيامين نتنياهو، بالتنديد، وقال في تصريح مكتوب: "بعد القرار الشائن المعادي لإسرائيل الذي تبنته الأمم المتحدة تبنى الكونغرس الأمريكي أمس قراراً آخر. أعضاء الكونغرس يعلمون أن حائط المبكى (ويعني حائط البراق بالمسجد الأقصى) ليس محتلاً، وأعربوا عن اعتزامهم إلغاء أو تغيير القرار الأممي المعادي لإسرائيل".

ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" عن رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي، إد رويس، قوله: "تكمن أهمية هذه الخطوة بأنها أتاحت المجال لمجلس النواب الأمريكي تسجيل احتجاجه رسمياً على قرار مجلس الأمن الدولي الأخير، الذي أضر بمصالح حليفنا إسرائيل".

اقرأ أيضاً :

"المال الطاهر".. عمود الخطة الإيرانية للسيطرة على الإعلام المصري

ولفتت الصحيفة إلى أن عضو الحزب الديمقراطي المسلم، عن ولاية مينيسوتا، كيث اليسون، كان أحد أبرز المعارضين لهذا القرار، حيث يعتبر مدافعاً قوياً عن حقوق الشعب الفلسطيني.

وفي السياق نفسه، قال رئيس مجلس النواب، بول راين، في جلسة التصويت على النص: إن "هذه الحكومة تخلت عن حليفتنا إسرائيل، في الوقت الذي كانت فيه إسرائيل بأمس الحاجة إلينا".

ولا تعتبر الوثيقة التي تبناها مجلس النواب، وقد يتبناها مجلس الشيوخ، ملزمة قانونياً.

ويعتبر الكونغرس التصويت الأخير لمصلحة القرار رقم 2334، وامتناع الولايات المتحدة عن التصويت (بما سمح بتمريره)، أمراً "معادياً لإسرائيل".

وفي 23 ديسمبر/كانون الأول 2016، تبنى مجلس الأمن الدولي قراراً بأغلبية 14 صوتاً وامتناع الولايات المتحدة عن التصويت، يطالب إسرائيل بوقف الاستيطان بشكل فوري وكامل في الأراضي الفلسطينية المحتلة؛ وهو ما أثار حفيظة تل أبيب.

مكة المكرمة
عاجل

نيويورك تايمز: خاشقجي قال عن القحطاني وآل الشيخ إنهما دمويان جداً والناس يخافون منهما

عاجل

نيويورك تايمز: القحطاني وآل الشيخ لعبا دوراً محورياً في احتجاز الأمراء واختطاف الحريري وحصار قطر والأزمة مع كندا