الكونغرس يبحث فرض عقوبات على فصائل عراقية تدعمها إيران

الرابط المختصرhttp://cli.re/gxrJ98

القانون يستهدف الجماعات المسلحة التي تتلقى دعماً من الحرس الثوري الإيراني

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 13-09-2018 الساعة 12:53
واشنطن - الخليج أونلاين

يعتزم  أعضاء جمهوريون في مجلس الشيوخ الأمريكي طرح مشروع قانون للتصدي لما يرونه تزايداً بالنفوذ الإيراني في العراق، بعد هجوم استهدف محيط السفارة الأمريكية بالمنطقة الخضراء المحصنة في العاصمة بغداد.

وذكرت وكالة "رويترز"، اليوم الخميس، أن مشروع القانون يفرض عقوبات تتعلق بالإرهاب على الجماعات التي تسيطر عليها إيران، ويلزم وزير الخارجية الأمريكي بنشر قائمة بالجماعات المسلحة التي تتلقى دعماً من الحرس الثوري الإيراني.

ومن بين رعاةِ القانون أعضاءُ مجلس الشيوخ؛ ديفيد بيرديو، وتيد كروز، وماركو روبيو، وتم تقديم مشروع قانون مشابه في مجلس النواب يدعمه النائب الجمهوري تيد بو.

ولم ترِد أنباء عن موعد دراسة التشريع على مستوى لجان الكونغرس الأمريكي، وهي عادةً الخطوة الأولى في بحث أي مشروع قانون.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن استهدفت ثلاث قذائف مورتر، الجمعة الماضي، محيط السفارة الأمريكية في المنطقة الخضراء الحصينة ببغداد، وهو أول هجوم من نوعه منذ عدة سنوات في المنطقة الخضراء، التي تضم مباني البرلمان والحكومة وسفارات أجنبية كثيرة.

وحذرت الولايات المتحدة طهران، الثلاثاء الماضي، من أنها ستردُّ بشكل سريع وحاسم على أي هجمات يشنها حلفاؤها في العراق وتؤدي إلى إصابة أمريكيين أو إلحاق أضرار بمنشآت أمريكية.

تجدر الإشارة إلى أن تقارير إعلامية ذكرت في أغسطس الماضي، أن إيران أعطت صواريخ باليستية لجماعات شيعية مسلحة متحالفة معها في العراق، وأنها تبني قدرات لصنع المزيد منها هناك، في تطور من المرجح أن يزيد من توتر العلاقات بين واشنطن وطهران.

مكة المكرمة