الكونغرس يبحث معاقبة السلطة.. وإدارة أوباما لا تراها دولة

بساكي أكدت أن الإدارة الأمريكية ستدرس فائدة المساعدات التي تزود الفلسطينيين بها

بساكي أكدت أن الإدارة الأمريكية ستدرس فائدة المساعدات التي تزود الفلسطينيين بها

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 08-01-2015 الساعة 09:13
واشنطن - الخليج أونلاين


قدم عضو مجلس الشيوخ الأمريكي، السيناتور راند بول، مشروع قانون للحصول على تأييد الكونغرس الأمريكي بقطع المساعدات الأمريكية عن السلطة الفلسطينية، لإجبارها على سحب طلبها الانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية.

وقال بيان صادر عن مكتب السيناتور الجمهوري عن ولاية كنتاكي: "قدم عضو مجلس الشيوخ، راند بول، مشروع قانون الدفاع عن إسرائيل، بقطع المساعدات الأجنبية عن الفلسطينيين لعام 2015".

وأشار البيان إلى أن "الولايات المتحدة ممنوعة من مساعدة السلطة الفلسطينية إذا ما قررت مقاضاة إسرائيل في محكمة الجنايات الدولية، حسب القانون الحالي، إلا أن إدارة أوباما لم تلتزم حتى الآن باتخاذ أي إجراء، ويبدو أنها محجمة عن قطع المساعدات".

السيناتور الأمريكي أكد، في البيان، أنه سيفعل كل ما في وسعه لقطع المساعدات عن السلطة الفلسطينية، قائلاً: "هذا الكونغرس سيتوقف عن معاملة أعداء إسرائيل على أنهم حلفاء للولايات المتحدة".

من جهتها، قالت المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الأمريكية، جين بساكي، في مؤتمر صحفي: "الولايات المتحدة لا تعتقد أن سلطة فلسطين دولة ذات سيادة؛ ولا تعتقد أنها مؤهلة قانونياً للانضمام إلى معاهدة روما".

وأشارت بساكي إلى أن الإدارة الأمريكية تبحث مع الكونغرس "ماهية التبعات" التي قد تطال السلطة الفلسطينية جراء انضمامها إلى المنظمة الدولية، مؤكدة أن الإدارة ستدرس "فائدة المساعدات التي نقوم بتزويد الفلسطينيين بها".

يشار إلى أن الحزب الجمهوري يسيطر على الكونغرس الأمريكي منذ انتخابات التجديد النصفي نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الماضي، وهو ما يتوقع مراقبون معه أن يكون للكونغرس دور في الضغط على الرئيس الأمريكي لإيقاف تقديم مساعدات إلى السلطة الفلسطينية، كعقاب لها على تقديمها طلب انضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية.

وكان الوفد الفلسطيني بالأمم المتحدة سلَّم، يوم الجمعة الماضي، إلى الأمين العام المساعد للشؤون القانونية، ستيفن ماتياس، تلك الوثائق، وبينها ميثاق روما الأساسي، المؤسس للمحكمة الجنائية الدولية.

مكة المكرمة
عاجل

مستشار الأمن القومي: قواتنا ستبقى في سوريا ما بقيت القوات الإيرانية خارج حدودها

عاجل

مستشار الأمن القومي: نأمل أن تعيد روسيا النظر في بيع الصواريخ لسوريا

عاجل

بومبيو: ترمب سيدعو كل الدول للتصدي للأنشطة الإيرانية المزعزعة للاستقرار

عاجل

الولايات المتحدة تعتبر تزويد روسيا للنظام السوري بمنظومة S-300 تصعيداً