الكونغرس يحدد موعداً لمراجعة العلاقات الأمريكية السعودية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/67r7j7
ستبدأ جلسات مراجعة خلال العام المقبل

ستبدأ جلسات مراجعة خلال العام المقبل

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 12-12-2018 الساعة 22:08

حدد مجلس النواب الأمريكي، اليوم الأربعاء، موعداً لإجراء مراجعة شاملة للعلاقات الأمريكية السعودية، وذلك ضمن إجراءاته ضد الرياض بعد مقتل الصحفي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول التركية قبل شهرين.

وأكد إليوت إنغل، كبير الديمقراطيين بلجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، في تصريح له بعد استماعه إلى إحاطة مديرة الاستخبارات الأمريكية  جينا هاسبل، أن اللجنة ستجري بدءاً من العام المقبل جلسات مراجعة شاملة للعلاقات مع الرياض، تبحث كل جوانب تصرفات السعودية.

وقال إنغل: "العلاقة الجيدة مع السعودية لا تعني منحها شيكاً على بياض"، مشدداً على أنه لن يدير ظهره لقضيتي خاشقجي وانتهاكات التحالف السعودي الإماراتي ضد آلاف المدنيين في اليمن.

وكان نواب في الكونغرس وأعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي أكدوا أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان متورط في قتل خاشقجي، ولو مثل أمام هيئة محلفين لأدين في 30 دقيقة.

ووفق التقييم السري لوكالة المخابرات الأمريكية فإنه تبادل 11 رسالة مع أقرب مستشاريه، الذي أشرف على الفريق الذي نفذ الجريمة، بحسب تسريبات حصلت عليها "وول ستريت جورنال".

وسبق للسعودية أن نفت أي علاقة لولي العهد بقضية مقتل خاشقجي التي أقرت بها بعد 18 يوماً من الجريمة، وهو ما رفضته جهات دولية وحقوقية وطالبت بكشف الحقائق.

مكة المكرمة