الكونغرس يقر قانوناً يمنع دعم ترامب في ترك "الناتو"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Gm4D2p

القانون الذي تبنّاه الكونغرس يمنع تمويل ترامب خطوة مغادرة الحلف

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 23-01-2019 الساعة 09:59

أقر مجلس النواب الأمريكي مشروع قانون يدعم حلف شمال الأطلسي (الناتو)، ويمنع الرئيس دونالد ترامب من الانسحاب من الحلف، وصوّت له 357 عضواً وعارضه 22.

واللافت في القانون أنه لا يحظر على ترامب مغادرة الحلف، لكنه يمنع تمويل هذه الخطوة، إذ تم اللجوء إلى هذا التكتيك في الكونغرس، لمنع باراك أوباما من إغلاق سجن غوانتنامو العسكري، وفق ما نشرته وكالة أنباء "نوفوستي"، اليوم الأربعاء.

ويحث مشروع قانون مجلس النواب الجديد أعضاء "الناتو" على إنفاق 2% من الناتج المحلي الإجمالي لبلدانهم على الدفاع، وهو ما يدعو إليه الرئيس ترامب، ويطالب بالاستمرار في تمويل "المبادرة الأوروبية الخاصة بالردع" الموجهة ضد روسيا.

ووجّه ترامب انتقادات إلى حلف الناتو، وطالب الدول الحليفة بأن تدفع "نصيباً عادلاً" من الإنفاق الدفاعي عليه، والذي تتحمل واشنطن ثلاثة أرباعه، ولم يتحدث صراحة عن نية الانسحاب من الحلف.

وتخصص حالياً خمس دول فقط من أصل 28، هي: الولايات المتحدة واليونان وبريطانيا وإستونيا وبولندا، 2% على الأقل من إجمالي ناتجها المحلي للنفقات الدفاعية، التزاماً منها بالعتبة التي حددها الحلف في عام 2014، ويطالب جميع أعضائه بالتزامها بحلول عام 2024.

وطوال سنوات، ضغط وزراء الدفاع الأمريكيون المتعاقبون على الحلف لالتزام النفقات الدفاعية.

مكة المكرمة