الكويت.. أرشيف الإذاعة والتلفزيون يعود بعد 28 عاماً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Lrw1E7

العراق يسعى لترميم العلاقة بالكويت التي أطاح بها غزو صدام حسين عام 1990

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 07-11-2018 الساعة 18:58
بغداد- الخليج أونلاين (خاص)

أعلنت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الأربعاء، أنها ستسلم الكويت أرشيف الإذاعة والتلفزيون الذي سُرق خلال غزو نظام صدام حسين عام 1990.

وقالت الوزارة في بيان، إنها ستسلم الكويت أرشيف الإذاعة والتلفزيون الكويتي المسروق، الأسبوع المقبل، وذلك في إطار التزامها "بقرارات مجلس الأمن ذات العلاقة".

وأكد البيان أن "وكيل الوزارة حازم اليوسفي أبلغ السفير الكويتي في بغداد، سالم الزمانان، أن العراق سيسلم الدفعة الخاصة بالأرشيف".

وأوضح اليوسفي أن "وزير الخارجية العراقي، محمد الحكيم، وجه بتسليم الدفعة الخاصة بأرشيف الإذاعة والتلفزيون والمحفوظات الكويتية إلى الجانب الكويتي".

وكان الجيش العراقي شن هجوماً على الكويت في 2 أغسطس 1990، انتهى باستيلاء القوات العراقية على الأراضي الكويتية كاملة في 4 من الشهر نفسه.

ثم أعلنت الحكومة العراقية، يوم 9 أغسطس 1990، ضم الكويت إلى العراق، وإلغاء جميع السفارات الدولية إلى جانب إعلانها المحافظة الـ19 للعراق، وتغيير أسماء الشوارع والمنشآت.

واستمر الاحتلال العراقي للكويت 7 أشهر، وانتهى بتحرير الكويت في 26 فبراير  1991 بعد حرب الخليج الثانية التي قادتها الولايات المتحدة ضمن تحالف ضم 30 دولة.

مكة المكرمة