الكويت تؤكد رغبتها بالتعاون المشترك مع العراق

رئيس مجلس النواب العراقي مع سفير الكويت لدى بغداد

رئيس مجلس النواب العراقي مع سفير الكويت لدى بغداد

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 16-09-2014 الساعة 19:30
بغداد - الخليج أونلاين


تلقى رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري، اليوم الثلاثاء (09/16)، دعوة رسمية من رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق علي الغانم لزيارة دولة الكويت، نقلها سفير الكويت لدى بغداد غسان الزواوي.

ونقل مجلس النواب العراقي في بيان عن الجبوري قوله خلال اللقاء: إن العراق يشهد تطورات مهمة على الصعيدين السياسي والأمني، مما يتطلب تعاوناً كبيراً مع دول الجوار وخصوصاً المحيط العربي.

ووصف الجبوري استقرار العراق بأنه استقرار للمنطقة كلها، مشدداً في الوقت ذاته على ضرورة أن يكون للدول العربية دور بارز في استقرار العراق.

من جانبه أكد السفير الزواوي استعداد دولة الكويت لتوسيع أطر التعاون بين البلدين، واصفاً العراق بأنه "بلد محوري".

وأشار البيان إلى أن رئيس مجلس الأمة الكويتي أكد في نص دعوة الزيارة، التي سيتم تحديد موعدها في لاحق، التطلع "إلى مواصلة التعاون بشكل يُسهم في تحقيق المصالح المشتركة"، مشيداً بمستوى العلاقات الثنائية المتميزة بين الكويت والعراق في شتى المجالات، لا سيما النيابية والرغبة في الارتقاء بها والدفع بها إلى مستويات أرحب، إضافة إلى تبادل وجهات النظر حول عدد من المسائل ذات الاهتمام المشترك.

والعلاقة بين العراق والكويت أصيبت بنكسة كبيرة عندما اجتاح الرئيس العراقي الراحل صدام حسين جارته الكويت في أغسطس/ آب عام 1990.

وبدأت العلاقة بالتحسن وتبادل البلدان السفراء بعد الغزو الأمريكي للعراق عام 2003، في حين تكللت الاتفاقات بين البلدين برفع البند السابع من قبل مجلس الأمن الدولي عن العراق الذي فُرض نتيجة لاجتياحه الكويت، وكانت الكويت حينها تطالب بإبقائه خلال الفترة الماضية، في حين يسعى البلدان حالياً إلى تصحيح مسار العلاقة بما يخدم مصالحهما المشتركة.

مكة المكرمة