الكويت تدعو لإصلاح مجلس الأمن وتمثيل عربي دائم فيه

رئيس وزراء الكويت الشيخ جابر الصباح يلقي كلمة بالأمم المتحدة

رئيس وزراء الكويت الشيخ جابر الصباح يلقي كلمة بالأمم المتحدة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 26-09-2014 الساعة 08:23
نيويورك - الخليج أونلاين


دعا رئيس وزراء الكويت، الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح، إلى إجراء إصلاح شامل لمنظمة الأمم المتحدة، ووجود تمثيل عربي دائم بمجلس الأمن.

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها المسؤول الكويتي نيابة عن أمير الكويت، مساء الخميس، أمام الدورة الـ 69 للجمعية العامة للأمم المتحدة التي تنعقد في نيويورك.

وقال الشيخ جابر الصباح: "الإصلاح يبدأ من مجلس الأمن بوصفه الجهاز القائم على حفظ السلم والأمن الدوليين، الذي يعد من أكثر الأجهزة ملامسة للواقع وأكثرها فعالية وقابلية لقياس الإنجازات تبعاً للمهام الموكلة إليه".

ولفت إلى "أهمية المعالجة الدقيقة والمتأنية للخلل الهيكلي الذي أصبح يعاني منه تشكيل المجلس، خاصة في الجانب المتعلق بتوسيع فئة الدول الدائمة العضوية، وذلك بضرورة ضمان وجود تمثيل عربي دائم فيه، نظراً للبعد الديموغرافي الواسع للدول العربية والتي يتجاوز عدد سكانها أكثر من 350 مليون نسمة".

وأشار الشيخ جابر الصباح، أيضاً، إلى ما اعتبره "عجز مجلس الأمن عن مواجهة التحديات الأمنية والسياسية والإنسانية في الشرق الأوسط"، لافتاً في هذا السياق إلى "العدوان العسكري الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة الذي استمر لخمسين يوماً متواصلاً".

ودعا مجلس الأمن إلى "الاضطلاع بمسؤولياته لتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني والأرض الفلسطينية بموجب اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949، وإلزام إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، بوقف ممارساتها وسياساتها الأحادية".

مكة المكرمة
عاجل

السعودية | الملك سلمان: وقوفنا إلى جانب اليمن لم يكن خياراً بل واجباً اقتضته نصرة الشعب اليمني بالتصدي لعدوان ميليشيات انقلابية مدعومة من إيران

عاجل

السعودية | الملك سلمان: ستستمر المملكة في التصدي للتطرف والإرهاب والقيام بدورها القيادي والتنموي في المنطقة بما يزيد من فرص الاستثمار

عاجل

السعودية | الملك سلمان:من أولوياتنا في المرحلة القادمة مواصلة دعمنا للقطاع الخاص السعودي وتمكينه كشريك فاعل في التنمية