الكويت والعراق يعززان علاقاتهما بأربع اتفاقيات جديدة

وزير الخارجية الكويتي خلال لقائه حيدر العبادي يوم الأربعاء

وزير الخارجية الكويتي خلال لقائه حيدر العبادي يوم الأربعاء

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 29-12-2016 الساعة 16:43
الكويت - الخليج أونلاين


وقعت الكويت 4 اتفاقيات جديدة لتعزيز التعاون الثنائي مع العراق في مجالات الأمن والصناعة والثقافة والنقل الجوي، وذلك على هامش أعمال الاجتماع الوزاري للدورة السادسة للجنة المشتركة العليا الكويتية - العراقية، التي استضافتها العاصمة بغداد، الخميس.

والتقى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي، صباح الخالد، الأربعاء، الرئيس العراقي فؤاد معصوم، ورئيسي الحكومة (حيدر العبادي)، والبرلمان العراقي (سليم الجبوري)، على هامش مشاركة الأول في أعمال الاجتماع الوزاري.

وقال الخالد، في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس مجلس النواب العراقي، سليم الجبوري، عقب مباحثات بينهما في بغداد، أن العلاقات الثنائية بين البلدين تتقدم بوتيرة متصاعدة.

وأشار إلى أن لدى البلدين 49 اتفاقية ومذكرة تفاهم سابقة، واليوم سيضاف لها عبر اجتماعات اللجنة الوزارية العليا العراقية الكويتية المشتركة أربع اتفاقيات جديدة ومهمة؛ تتعلق بالتعاون الأمني والصناعي والثقافي والنقل الجوي، بحسب ما نشرته وكالة (كونا) الكويتية الرسمية.

اقرأ أيضاً :

الكويت: نحشد الدعم الدولي للعراق في محاربة الإرهاب

وأعلن الخالد تقديم بلاده دعماً بمبلغ 200 مليون دولار أمريكي لتغطية الاحتياجات الإنسانية للنازحين العراقيين، لافتاً إلى أنه تم صرف 18 مليون دولار أمريكي منها لدعم الاحتياجات الإنسانية العاجلة للعراقيين، بإشراف جمعية الهلال الأحمر الكويتي.

وتابع: "تم تحديد مبلغ 6 ملايين دولار أمريكي لدعم مشاريع التعليم وتشييد المدارس، كما تم تخصيص مبلغ 176 مليون دولار خلال المؤتمر الدولي للمانحين لدعم العراق، الذي استضافته العاصمة الأمريكية واشنطن بتاريخ 20 يوليو/تموز 2016".

وأضاف: "تم تقسيم هذه المبالغ على النحو التالي: 100 مليون دولار لدعم القطاع الصحي، 30 مليون دولار لدعم الاحتياجات الإنسانية، 46 مليون دولار للجمعية الكويتية للإغاثة كخطة تحرك سريع لتلبية الاحتياجات الإغاثية للنازحين والمهجّرين".

كما دعا الخالد كافة الدول التي أعلنت عن تعهداتها في مؤتمر دعم العراق إلى الإيفاء بالالتزامات والتعهدات التي أعلنت عنها إسهاماً منها في ترسيخ عناصر الأمن والاستقرار في العراق.

بدروه، أشاد الرئيس العراقي، فؤاد معصوم، بموقف الكويت الداعم لاستقرار بلاده، مؤكداً أهمية العمل على دفع وتطوير مختلف مجالات التعاون الثنائية الوطيدة بين البلدين الشقيقين.

وبتوجيهات من أمير البلاد، الشيخ صباح الأحمد، وافقت الكويت على تأجيل الدفعة المستحقة من التعويضات العراقية لمدة عام إضافي، تنتهي في الأول من يناير/كانون الأول 2018، على ألا يمس ذلك بأحكام قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، رغم ما تمر به الكويت من عجز في ميزانية الدولة، بحسب الخالد.

كما استجابت الكويت أيضاً لطلب العراق بتقديم كل الإمكانيات والآليات والخبرات الفنية لإطفاء الآبار النفطية التي تم تفجيرها في حقل القيارة.

مكة المكرمة
عاجل

واس: التحقيقات مستمرة مع الموقوفين على ذمة القضية والبالغ عددهم 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية