اللجنة الدستورية السورية محور مباحثات أممية - أمريكية

مباحثات أممية بشأن اللجنة الدستورية السورية
الرابط المختصرhttp://cli.re/6a7wen

المبعوث الخاص للامم المتحدة إلى سوريا

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 16-08-2018 الساعة 10:46
جنيف - الخليج أونلاين

أجرى المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستافان دي مستورا، مباحثات مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، حول إنشاء اللجنة المكلفة وضع دستور جديد للبلاد.

وقال دي مستورا في بيان، الخميس: إنه "يواصل مشاوراته بشأن إنشاء لجنة دستورية بقيادة سوريا وتديرها الأمم المتحدة، في إطار عملية جنيف وطبقاً للقرار 2254".

وأوضح البيان أن دي مستورا التقى غوتيريش في نيويورك 13 أغسطس الجاري، كما التقى وزير الخارجية الأمريكي أمس الأربعاء، وبحث معه الوضع في سوريا والمبادرات المحتملة المتعلقة بالعملية السياسية.

ويطالب القرار 2254، الصادر في 18 ديسمبر 2015، جميع الأطراف بالتوقف الفوري عن شن هجمات ضد أهداف مدنية، ويحث الدول الأعضاء بمجلس الأمن على دعم الجهود المبذولة لتحقيق وقف إطلاق النار.

وتعتبر "اللجنة الدستورية" من أبرز مخرجات مؤتمر "سوتشي"، الذي استضافته روسيا، والتي من المقرر أن تعمل على إعادة صياغة الدستور في سوريا.

وتأمل الأمم المتحدة أن تنجح هذه اللجنة في مهمتها، لتحقيق انفراجة على طريق إنهاء الصراع الدموي الدائر في سوريا منذ 2011.

وكان دي مستورا أعلن أنه يركز جهوده على تشكيل اللجنة الدستورية في سوريا، حيث أشار إلى أن النظام اقترح 50 اسماً ليشاركوا في اللجنة. وفي وقت سابق أعلنت هيئة التفاوض في المعارضة السورية أسماء مرشحيها للجنة.

مكة المكرمة