المأساة اليمنية على طاولة مجلس الأمن من جديد

واشنطن هددت أواخر الشهر الماضي بتحرك أحادي ضد إيران

واشنطن هددت أواخر الشهر الماضي بتحرك أحادي ضد إيران

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 15-03-2018 الساعة 09:39
صنعاء - الخليج أونلاين


يعقد مجلس الأمن الدولي، مساء اليوم (الخميس)، جلسةً من المنتظر أن يعتمد فيها مشروع بيان رئاسي، يتضمن عدة نقاط بشأن الأزمة اليمنية، من بينها الوضع الإنساني وتنفيذ حظر الأسلحة.

وفي مشروع البيان الرئاسي، يدعو المجلس الدول الأعضاء إلى التنفيذ الكامل للحظر المفروض على الأسلحة، حسبما تقتضيه قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، كما يؤكد ضرورة ضمان المساءلة عن الانتهاكات في اليمن.

وأعرب مجلس الأمن، في مشروع البيان، عن قلقه البالغ إزاء استمرار تدهور الوضع الإنساني في اليمن.

كما أعرب المجلس عن قلقه الشديد إزاء مستوى العنف باليمن، وضمن ذلك الهجمات العشوائية في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية.

اقرأ أيضاً:

فايننشال تايمز: السعودية أنفقت 120 مليار دولار على حرب اليمن

وكانت الولايات المتحدة قد هددت، أواخر الشهر الماضي، بتحرك أحادي ضد إيران، بعدما استخدمت روسيا حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي ينتقد طهران ويتهمها بالتقاعس عن الالتزام بمنع وصول أسلحتها إلى جماعة الحوثيين في اليمن، وكان مجلس الأمن جدد نظام العقوبات على اليمن من دون أن يوجه الاتهام لإيران بخرق هذه العقوبات.

وفي 14 أبريل 2015، أصدر مجلس الأمن، بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، القرار 2216 بفرض حظر للسلاح على الحوثيين.

ويدعو القرار الحوثيين إلى الخروج من المدن والمناطق التي استولوا عليها، ومن ضمنها العاصمة صنعاء. وصوَّتت حينها 13 دولة لصالح القرار، ولم تعارض أي دولة، في حين امتنعت عن التصويت دولة واحدة فقط، هي روسيا.

مكة المكرمة