المالكي: الحشد الشعبي سيقاتل بسوريا عند الضرورة

يتلقّى المالكي انتقادات لاتّباعه سياسات مذهبية متطرفة

يتلقّى المالكي انتقادات لاتّباعه سياسات مذهبية متطرفة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 03-01-2017 الساعة 08:47
بغداد - الخليج أونلاين


قال نائب الرئيس العراقي، نوري المالكي، إن مليشيات شيعية من الحشد الشعبي العراقي قد تتوجه نحو الأراضي السورية، "في حال اقتضت الحاجة لذلك".

جاء ذلك في مؤتمر صحفي، عقده بالعاصمة طهران التي يزورها، الاثنين، قال فيه: "عندما نتمكّن من تطهير الموصل والأراضي العراقية من تنظيم داعش الإرهابي، فإنّ بإمكان الحشد الشعبي التوجه إلى سوريا لمساعدة إخواننا في القضاء على هذا التنظيم".

اقرأ أيضاً :

رداً على خسائر الموصل.. "داعش" يُنشّط خلاياه ويضرب قلب بغداد

ويتلقّى المالكي انتقادات لاتّباعه سياسات مذهبية متطرفة؛ إذ سيطر تنظيم الدولة على ثلث الأراضي العراقي خلال فترة ترؤسه مجلس الوزراء.

وحول وجود مجموعات تابعة لـ"الحشد الشعبي" في سوريا، قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، في وقت سابق، إنّ هذه المجموعات لا تمثّل الحكومة العراقية، وإنه وجّه نداءً إلى المجموعات كافة المنضوية تحت لواء "الحشد الشعبي" بعدم التدخل في شؤون الدول الأخرى.

وسبق أن اتهمت منظمات حقوقية دولية؛ منها "العفو" و"هيومان رايتس ووتش"، قوات الحشد الشعبي بارتكاب انتهاكات جسيمة بحق مدنيين من السُّنة بالمناطق التي شارك "الحشد" مع القوات الأمنية العراقية في استعادتها من تنظيم الدولة شمالي وغربي العراق، في حين تقول "هيئة الحشد الشعبي" والحكومة العراقية إن هذه "الانتهاكات حوادث فردية".

مكة المكرمة