المالكي يعرض منحة مالية على السيسي لضمان دعمه

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 08-07-2014 الساعة 20:36
بغداد-الخليج أونلاين


قال مصدر عراقي رفيع المستوى في مكتب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، إن الأخير اتصل بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عارضاً عليه تقديم منحة مالية عراقية كبيرة لمصر لتجاوز أزمتها الاقتصادية.

ووفقاً للمصدر الذي تحدث للخليج أونلاين، طالباً عدم الكشف عن هويته، فإن نوري المالكي اتصل بالرئيس المصري وتباحث معه بشأن تطوير العلاقات بين البلدين، وفي الوقت ذاته عرض عليه تقديم منحة مالية لمصر لتجاوز أزمتها الاقتصادية، خاصة في أعقاب حديث الرئيس المصري عن حاجة بلاده إلى 50 مليار دولار لتجاوز أزمتها الاقتصادية.

وأوضح المصدر أن تفاصيل المنحة العراقية لمصر سيكشف عنها لاحقاً، مؤكداً أن موقف الرئيس المصري الأخير بشأن رفضه انفصال أكراد العراق كان مشجعاً.

وأشار إلى أن المالكي طالب الرئيس المصري بتقديم الدعم السياسي لحكومته للتصدي للإرهاب، موجهاً كلامه إلى السيسي بأن الإرهاب لا وطن ولا دين له، وأن معركة العراق هي ذاتها معركة مصر في التصدي له.

وتعيش حكومة المالكي وضعاً معقداً للغاية في أعقاب سيطرة مسلحين سنة على ما يقرب من نصف مساحة العراق، وإحاطتهم بالعاصمة بغداد، الأمر الذي شكل ضغطاً كبيراً على حكومة المالكي، وسط دعوات محلية وإقليمية ودولية لتنحي المالكي عن رئاسة الوزراء، وتشكيل حكومة عراقية تضم كافة أطياف الشعب العراقي، وتكون قادرة على تلبية مطالب المناطق السنية، وأيضاً تحقيق اتفاق مع الأكراد الذين هددوا بالانفصال.

ويسعى المالكي وفقاً لمراقبين إلى شراء المواقف الدولية، عبر سلسلة من الصفقات التي عقد بعضها، في حين ما يزال البعض الآخر في طور الاتصال.

مكة المكرمة