المبعوث الأمريكي الخاص لسوريا يتوجّه إلى تركيا وقطر والسعودية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Geq4nN

المبعوث الأمريكي الجديد إلى سوريا جيمس جيفري

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 16-10-2018 الساعة 08:15
واشنطن - الخليج أونلاين

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن المبعوث الخاص للشؤون السورية، جيمس جيفري، يعتزم التوجه إلى تركيا وقطر والسعودية؛ لإجراء محادثات حول سوريا.

وبحسب بيان صادر عن الوزارة، نُشر يوم الاثنين، فإن المسؤول الأمريكي سيقوم بجولة تستمرّ من 15 إلى 23 أكتوبر الجاري، لإجراء مباحثات مع مسؤولي الدول المذكورة حول آخر تطوّرات الأوضاع بسوريا.

وذكر البيان أن جيفري سيلتقي في محطته الأولى تركيا عدداً من المسؤولين الحكوميين، إلى جانب زعماء المعارضة السورية، وجماعات المجتمع المدني السوري.

وتابع موضّحاً أن جيفري "سيؤكّد خلال هذه المباحثات التزام الولايات المتحدة بتحقيق تسوية سياسية في سوريا، وبتهيئة الأرضية من أجل كافة الحلول التي تتواءم مع قرار مجلس الأمن رقم 2254".

والقرار 2254 صوَّت عليه مجلس الأمن يوم 18 ديسمبر 2015، وينصّ على بدء محادثات السلام بسوريا، في يناير 2016.

وأكّد القرار أن الشعب السوري هو من يقرّر مستقبل البلاد، كما دعا إلى تشكيل حكومة انتقالية وإجراء انتخابات برعاية أممية، مطالباً بوقف أي هجمات ضد المدنيّين بشكل فوري.

وأضافت الخارجية في البيان: "وفي قطر والمملكة العربية السعودية سيؤكّد جيفري موقف الولايات المتحدة بأن أي هجوم عسكري في إدلب سيؤدّي لزيادة التوتّر بالمنطقة، ويعرّض حياة المدنيين للخطر".

تجدر الإشارة إلى أن جيفري كان السفير الأمريكي السابق لدى العاصمة التركية أنقرة، وبدأ مهام عمله الجديد في17 أغسطس الماضي، وزار في أول جولة خارجيّة له كمبعوث كلاً من "إسرائيل" والأردن وتركيا، وذلك من 1 إلى 4 سبتمبر الجاري.

مكة المكرمة