المحكمة العليا.. ملاذ ترامب الأخير بعد وقف قرار الحظر

دونالد ترامب

دونالد ترامب

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 16-03-2017 الساعة 22:41
واشنطن - الخليج أونلاين


يبدو أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، سيضطر للذهاب إلى المحكمة العليا؛ بعدما أوقفت محكمة أمريكية، الخميس، جزءاً من قرار حظر السفر المعدل الذي أصدره الأسبوع الماضي، وكان مقرراً العمل به الخميس (16 مارس/آذار 2017).

وكان ترامب قد وقّع، في 6 مارس/آذار الجاري، أمراً تنفيذياً يحظر دخول مواطني إيران وليبيا وسوريا والصومال والسودان واليمن إلى الولايات المتحدة لمدة 90 يوماً، فضلاً عن وقف برنامج اللجوء لأربعة أشهر.

القاضي الفيدرالي بمحكمة ميرلاند، ثيودور تشوانغ، أوقف العمل بالفقرة التي تمنع دخول اللاجئين من الدول الست، لكنه لم يوقف الفقرة المتعلقة بوقف منح تأشيرات دخول للقادمين من تلك الدول إلى الولايات المتحدة، بحسب وكالة الأناضول.

جاء ذلك بعدما أوقف قاضٍ فيدرالي في ولاية هاواي، الأربعاء، قرار حظر السفر المعدل، الذي كان سيبدأ العمل به الخميس، ومن المرتقب أن يصدر قاضٍ فيدرالي ثالث، في ولاية واشنطن، حكمه في القضية نفسها في وقت لاحق.

اقرأ أيضاً

مصرية تمسك مفاتيح سياسة أمريكا الخارجية والأمنية.. تعرّف عليها

ولم يعد أمام ترامب سوى التوجه إلى المحكمة العليا (الجهة القضائية الأعلى في البلاد)، من أجل حسم الصراع في القضية التي باتت مثار جدل في الأوساط الأمريكية والعالمية.

وقبل يوم واحد، انتقد ترامب في كلمة أمام حشد من مؤيديه بمدينة ناشفيل بولاية تينيسي، قرار قاضي هاواي، ووصفه بأنه "خرق قضائي غير مسبوق".

وتساءل ترامب ساخراً عما إذا كان القرار القضائي "يحمل أغراضاً سياسية"، الأمر الذي أثار موجة من الحماس لدى الحضور.

وكشف ترامب أنه سيذهب إلى المحكمة العليا لنقض قرار المحكمة الفيدرالية.

والحظر الجديد هو نسخة معدّلة من الأمر التنفيذي الذي أصدره ترامب في 27 يناير/كانون الثاني الماضي، لكنه استثنى مواطني العراق؛ "لدور بلادهم في محاربة تنظيم الدولة"، إضافة إلى حملة البطاقات الخضراء.

مكة المكرمة