المطلك: العراق ليس بحاجة إلى مساعدة إيرانية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 18-06-2014 الساعة 21:30
الخليج أونلاين


قال صالح المطلك، نائب رئيس الوزراء العراقي، إن بلاده قادرة على حماية المقامات الشيعية ولا تحتاج إلى مساعدة إيرانية، واتهم رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي باحتكار الحكم، وعدم منحه سلطة حقيقية طوال السنوات الماضية.

يأتي ذلك بعد ساعات من تعهد الرئيس الإيراني حسن روحاني، بأن بلاده ستحمي المقامات الشيعية في العراق.

وقال المطلك، في حوار مع شبكة "سي إن إن" الإخبارية: "المساعدة الإيرانية لا حاجة لها لحماية المقامات الشيعية بالعراق، وأقول للإيرانيين، شكراً جزيلاً لكم، العراق قادر على الدفاع عن المقامات الشيعية، وأنا متأكد بأن السنة ستشارك في القتال لحماية هذه المقامات، تماماً كما سيدافع عنها أهل الشيعة".

وتابع قائلاً: "إذا كنت تتحدث عن سامراء، فإن المقامات هناك كانت محمية من قبل أهل السنة على مدى قرون، وعليه فنحن لا نحتاج لأي جيش أجنبي للقدوم إلى العراق وحمايتها".

وأضاف: "إذا كنت تسألني عن مشاركة حقيقية في السلطة خلال فترة تواجدي في الحكومة، فإن الإجابة هي لا بالطبع، كنا شبه معزولين عن القرار، وخصوصاً فيما يتعلق بمسائل الأمن، بما فيها وزارة الدفاع ووزارة الداخلية ومكتب المخابرات، والإدارات والمكاتب الأخرى كانت تدار من قبل السيد المالكي وحده، أو من قبل حزبه، نحن بعيدون عن المشاركة بالقرارات التي تتعلق بهذه المسائل".

مكة المكرمة