الملك سلمان يؤكد دعم المملكة لوحدة العراق واستقراره

العاهل السعودي الملك سلمان مع رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي

العاهل السعودي الملك سلمان مع رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 17-10-2017 الساعة 11:39
الرياض - الخليج أونلاين


أكد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، الاثنين، دعم بلاده لوحدة العراق وأمنه واستقراره، داعياً جميع الأطراف إلى التمسك بدستور البلاد لما في ذلك من خير للعراق وشعبه.

وفي اتصال هاتفي أجراه مساء الاثنين مع رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، دعا الملك سلمان جميع الأطراف لضبط النفس، ومعالجة الأزمة من خلال الحوار؛ لتجنيب العراق الشقيق مزيداً من الصراعات الداخلية.

من جانبه أشاد العبادي بموقف العاهل السعودي واهتمامه بأمن العراق واستقراره، مؤكداً حرص الحكومة العراقية على تفادي أي تصعيد عسكري، وعلى استباب الأمن في جميع الأراضي العراقية.

وفي مطلع الأسبوع الجاري، تصاعد التوتر بين بغداد وأربيل إثر اجتماع القيادات الكردية في السليمانية الأحد الماضي. وأعلن الجيش العراقي في بيان، الاثنين، سيطرته على مطار كركوك العسكري، إضافة إلى أكبر قاعدة عسكرية في المحافظة، فضلاً عن الإمساك بجميع الحقول النفطية شمالاً.

اقرأ أيضاً :

تركيا تغلق حدودها ومجالها الجوي أمام كردستان العراق

وتمكنت القوات العراقية من استعادة مركز مدينة كركوك والسيطرة على مبنى مجلس المحافظة، بعد تجريدها قوات الأمن في البيشمركة الكردية من أسلحتها، واستعادت أيضاً العديد من مباني المؤسسات المحلية المهمة دون اشتباكات، بعد تركها من قبل القوات الكردية.

ورفعت القوات العراقية العلم العراقي على مبنى محافظة كركوك تنفيذاً لأمر رئيس الوزراء، حيدر العبادي، كما فرضت الشرطة الاتحادية حظراً للتجوال على المدينة الليلة الماضية حتى صباح الثلاثاء، وأعنلت سيطرتها على محطة الكهرباء الرئيسية ومناطق أخرى، خلال ساعات من بدء عملية عسكرية سمتها "عملية فرض الأمن في كركوك".

وقالت قيادة البيشمركة إن الحكومة العراقية "ستدفع ثمناً باهظاً" لحملتها على كركوك، مشيدة بدور سكرتير حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، كوسرت رسول، في الدفاع منفرداً عن كركوك، بحسب قولها.

مكة المكرمة