الناتو: روسيا قوضت المفاوضات باستهدافها المعارضة السورية

الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ

الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 05-02-2016 الساعة 14:19
بروكسل - الخليج أونلاين


اتهم الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، ينس ستولتنبرغ، الغارات الجوية الروسية بأنها تستهدف في غالبيتها قوات المعارضة السورية، وتقوض الجهود الرامية إلى إيجاد حل سياسي للنزاع في سوريا.

جاء ذلك في تصريحات للصحفيين، لدى وصوله أمستردام، الجمعة، للمشاركة في اجتماع وزراء دفاع دول الاتحاد الأوروبي، حيث أعرب عن دعم الحلف للجهود الرامية لإيجاد تسوية للأزمة السورية.

وأضاف الأمين العام لناتو، أن العمليات الجوية الروسية المتزايدة في سوريا أدت إلى "زيادة التوتر، وانتهاك المجال الجوي التركي"، مؤكداً أن انتهاك أجواء تركيا يعد انتهاكاً لمجال دول الحلف.

ورداً على ادعاءات موسكو حول استعداد تركيا للقيام بعملية في سوريا، قال ستولتنبرغ: "ينبغي علينا أن ننظر إلى الوقائع، حيث حشدت روسيا خلال السنوات الأخيرة قوات برية وجوية كبيرة في سوريا".

وكان المبعوث الأممي إلى سوريا، ستافان دي مستورا، أعلن، الأربعاء الماضي، تعليق المباحثات السورية في مدينة جنيف السويسرية حتى 25 فبراير/ شباط الجاري، وذلك لـ "تعديل المسار"، على حد تعبيره.

وأضاف دي مستورا، في مؤتمر صحفي عقده في جنيف، عقب لقائه وفد المعارضة "عليّ أن أدعو مجلس الأمن الدولي للانعقاد، وتناول المباحثات"، فيما ترفض المعارضة السورية العودة إلى جنيف ما لم تتحقق مطالبها بوقف القصف ورفع الحصار عن المدن السورية المحاصرة، إضافة لإطلاق السجناء.

مكة المكرمة