"النشرة الحمراء" تلوح في سماء "الكيان الموازي" بتركيا

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 17-12-2014 الساعة 10:38
أنقرة - الخليج أونلاين


أفاد رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، أن قضاء بلاده سيقوم بما يلزم في إطار التحقيقات المتعلقة بفتح الله غولن، قائلاً: "إذا طلب القضاء تضمين بعض الأسماء ضمن النشرة الحمراء، أو غيرها، أو وجّه أي نوع من الاتهامات، فستتخذ الإجراءات المتبعة دون أي تمييز، وسيتم تطبيق ما ينبغي تطبيقه على أي مواطن (في حالة مماثلة)، تصميمنا في هذا الصدد قطعي".

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده داود أوغلو مع نظيره التشادي "كالزيبي ياييمي ديبيت"، في مقر رئاسة الوزراء بالعاصمة أنقرة، واصفاً التصريحات الأوروبية المتعلقة بعمليات التوقيف الأخيرة التي طالت منتسبين للكيان الموازي، بينهم إعلاميون، بأنها جاءت قبل معرفة المسؤولين الأوروبيين لأسباب تلك التوقيفات والقضايا المتعلقة بها، وأن تلك التصريحات لا تنسجم مع مبادئ دولة القانون.

وكانت السلطات التركية قد أوقفت 29 شخصاً من الإعلاميين، وعناصر الأمن، في مداهمات جرت في 13 ولاية تركية، على خلفية التحقيقات في قضية "الكيان الموازي"، "بتهم استخدام أساليب ممارسة الضغوط والترهيب والتهديد، وتأسيس تنظيم يقوم بالافتراء وحرمان أشخاص من حريتهم، وتزوير وثائق".

وتصف الحكومة التركية جماعة "فتح الله غولن"، المقيم في الولايات المتحدة الأمريكية بـ"الكيان الموازي"، وتتهم جماعته بالتغلغل داخل سلكي القضاء والشرطة، وقيام عناصر تابعة للجماعة باستغلال منصبها وقيامها بالتنصت غير المشروع على المواطنين، والوقوف وراء حملة الاعتقالات التي شهدتها تركيا في 17 ديسمبر/ كانون الأول 2013، بدعوى مكافحة الفساد، والتي طالت أبناء عدد من الوزراء، ورجال الأعمال، ومدير أحد المصارف الحكومية، كما تتهمها بالوقوف وراء عمليات تنصت غير قانونية، وفبركة تسجيلات صوتية.

تركيا تعزي باكستان

وفي موضوع آخر متعلق بعملية اقتحام عدد من مسلحي طالبان، صباح الثلاثاء، لمدرسة في باكستان (بيشاور)، ما أسفر عن وقوع 141 قتيلاً و150 مصاباً، أعلن داود أوغلو، بأن الأربعاء يوم "حداد وطني" في تركيا، مقدماً تعازي الشعب التركي بأسره لشعب باكستان "الشقيق والصديق".

وفيما يتعلق بالعلاقات التركية مع تشاد، أوضح داود أوغلو، أن "حجم التبادل التجاري بين البلدين ارتفع العام الماضي من 1 مليون دولار أمريكي إلى 24 مليون دولار العام الماضي، أما العام الحالي فإن الإحصائيات تشير إلى أن حجم التبادل التجاري بين تركيا وتشاد قد بلغت نحو 30 مليون دولار في الأشهر الـ10 الأولى من هذا العام".

وكان داود أوغلو قد لفت إلى أنه "أعطى تعليمات خاصة بزيادة حجم المنح الدراسية المقدمة للطلاب التشاديين في تركيا، إذ سيستفيد من تلك المنح الدراسية السنوية 100 طالب تشادي اعتباراً من العام المقبل، وأن ذلك العدد قابل للزيادة تدريجياً"، مشيراً أن "تركيا ستعمل على زيادة أعداد المنح الدراسية المقدّمة للطلاب التشاديين، الذين يشكلون أملاً في بناء مستقبل أفضل بالنسبة لتشاد".

مكة المكرمة