اليمن.. تكليف أحمد عوض بن مبارك رسمياً برئاسة الوزراء

أحمد عوض بن مبارك مدير رئيس الوزراء الجديد

أحمد عوض بن مبارك مدير رئيس الوزراء الجديد

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 07-10-2014 الساعة 16:34
صنعاء - الخليج أونلاين


أصدر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي مساء الثلاثاء، قرارا جمهوريا بتعيين الدكتور أحمد عوض بن مبارك رئيسا للحكومة اليمنية الجديدة.

ونص القرار الجمهوري رقم (61) لسنة 2014 بتكليف بن مبارك بتشكيل الحكومة التي نص عليها اتفاق السلم والشراكة الوطنية الذي وقعته الأطراف اليمنية في 21 سبتمبر/أيلول الماضي عقب سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء.

وجاء تعيين بن مبارك بعد توافق الأطراف السياسية اليمنية في وقت سابق اليوم على تسمية رئيس جديد للحكومة اليمنية.

يشار إلى أن رئيس الحكومة الجديد من مواليد 1968 بمدينة عدن - متزوج وأب لثلاثة أطفال ويحمل شهادة الدكتوراة في إدارة الاعمال من جامعة بغداد، وكان يشغل منصب أمين عام مؤتمر الحوار الوطني ومدير مكتب رئاسة الجمهورية، وعمل قبلها مستشارا لعدد من المشاريع الدولية في اليمن في مجالات الإدارة وجودة التعليم وسوق العمل والتنمية الدولية والتنوع الاجتماعي.

كما ترأس بن مبارك جنبا إلى جنب مع الأمم المتحدة لجنة التسيير وصندوق بناء السلام، كما أوفده الرئيس عبد ربه منصور هادي مبعوثا خاصا له لمجلس الأمن بنيويورك ولدول مجلس التعاون الخليجي أكثر من مرة.

وكانت مصادر قالت في وقت سابق من اليوم، إن المنافسة انحسرت بين كل من أحمد عوض بن مبارك، مدير مكتب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، وحسام الشرجبي، نائب وزير المالية الحالي.

وأشار المصدر إلى أن "الرئيس اليمني سيصدر قرار التكليف مساء اليوم، بعد أن أنهى اجتماعاً مع مستشاريه ظهر اليوم، لمناقشة اختيار رئيس جديد للحكومة".

وبحسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، فقد ناقش الاجتماع ترشيح رئيس للوزراء وفقاً للشروط والحيثيات المطلوبة، إذ تم تحديد الشخصية التي انطبقت عليها الشروط المحددة لتولي هذا المنصب.

وكانت العاصمة صنعاء سقطت في 21 سبتمبر/ أيلول الماضي، في قبضة المتمردين الحوثيين، الذين بسطوا سيطرتهم على معظم المؤسسات الحيوية فيها، لا سيما مجلس الوزراء، ومقر وزارة الدفاع، ومبنى الإذاعة والتلفزيون، في ذروة أسابيع من احتجاجات حوثية تطالب بإسقاط الحكومة، والتراجع عن رفع الدعم عن الوقود.

وتحت وطأة هذا الاجتياح العسكري، وقّع الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، اتفاق "السلم والشراكة" مع جماعة الحوثي، بحضور مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر، ومندوبي الحوثيين، وبعض القوى السياسية اليمنية.

ومن أبرز بنود الاتفاق، تشكيل حكومة كفاءات في مدة أقصاها شهر، وتعيين مستشار لرئيس الجمهورية من الحوثيين وآخر من الحراك الجنوبي السلمي، وأيضاً خفض سعر المشتقات النفطية.

مكة المكرمة