اليمن: عاصفة الحزم أوقفت جسر إيران الجوي العسكري للحوثيين

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 29-03-2015 الساعة 18:59
شرم الشيخ - الخليج أونلاين


قال وزير الخارجية اليمني، رياض ياسين، إن عمليات تحالف "عاصفة الحزم"، التي تقودها السعودية ضد مليشيات الحوثي في اليمن، نجحت في إيقاف الجسر الجوي الذي يربط إيران بمليشيا الحوثي في اليمن.

وأضاف ياسين، في مؤتمر صحفي، أعقب اختتام القمة العربية بشرم الشيخ، التي استضافتها مصر، السبت: أن "عمليات تحالف عاصفة الحزم منعت استمرار تدفق الأسلحة ونقل العتاد والدعم العسكري لمسلحي الحوثي، الذي تقوم به إيران عبر ممرات جوية تربطها مع اليمن، بعد سيطرة مليشيا الحوثي على العاصمة صنعاء".

وأوضح ياسين، أنه قبل انطلاق "عاصفة الحزم"، كانت تأتي "طائرتان يومياً" على الأقل، بمعدات عسكرية لمليشيات الحوثي المناهضة للشرعية في اليمن، والتي تسيطر على أماكن ومؤسسات حكومية كاملة.

واستطرد ياسين بكلامه، قائلاً: "اضطررنا إلى طلب الدعم العسكري والتدخل العسكري لما قام به الحوثيون من عملية انقلاب على الشرعية"، مؤكداً أن "المسألة ليس فيها أي صراع طائفي، فاليمن كله موحد وضد الانقلابيين".

واستولت مليشيا الحوثي على العاصمة اليمنية صنعاء وعدد من المناطق الأخرى، في خطوة اعتبرها الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، تمهد لبسط طهران نفوذها على البلاد.

ياسين وصف عملية "عاصفة الحزم" بأنها "اضطرارية حتى إعادة تثبيت الشرعية والاستقرار داخل اليمن"، وشدد على أنها "مسألة مؤقتة وليست دائمة، ولكن تتبعها فيما بعد إعادة إعمار لليمن".

وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، قد وصف عمليات "عاصفة الحزم"، التي انطلقت الخميس الماضي، بأنها رد فعل لحماية شرعية الرئيس اليمني وإحباط "انقلاب" الحوثي.

مكة المكرمة
عاجل

أبناء محافظة المهرة احتجوا على استحداثات عسكرية للقوات السعودية بالقرب من ميناء

عاجل

مقتل متظاهر وإصابة آخرين خلال تفريق قوات يمنية وسعودية لاعتصام بمحافظة المهرة شرق