اليمن.. 72 معتقلاً قتلوا تعذيباً في سجون الحوثيين

رابطة أمهات المعتقلين دأبت على تنظيم الوقفات الاحتجاجية (أرشيف)

رابطة أمهات المعتقلين دأبت على تنظيم الوقفات الاحتجاجية (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 02-03-2017 الساعة 22:24
صنعاء - الخليج أونلاين


اتهمت رابطة أمهات المختطفين اليمنيين، الخميس، مليشيا الحوثي وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، بقتل 72 معتقلاً تعذيباً حتى نهاية فبراير/شباط الماضي.

جاء ذلك خلال وقفة احتجاجية نظمتها الرابطة أمام مكتب الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة في العاصمة صنعاء.

الوقفة التي شاركت فيها العشرات من أمهات المختطفين، أمام المكتب الأممي، طالبت وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، ستيفن أوبراين، بالضغط على الحوثيين وقوات صالح لإطلاق سراح أبنائهن، الذين يزيد عددهم على ثلاثة آلاف معتقل، بحسب وكالة "سبأ" اليمنية الرسمية.

اقرأ أيضاً

الأمم المتحدة تحذر من خطر مجاعة تهدد اليمن

ويتعرض المعتقلون في سجون الحوثيين للتعذيب الذي وصل إلى السحل، وقطع الأعضاء أو الإعدام رمياً بالرصاص بعد التعذيب، بحسب الرابطة.

كما أن المعتقلين يعانون أمراضاً مزمنة، ويعيشون في وضع صحي قاس، في حين أن العشرات منهم مختفون قسراً، ولا تتوفر معلومات عن أحوالهم المعيشية والصحية، وفق الأناضول.

وسبق أن اتهم المندوب الدائم لليمن لدى منظمة الأمم المتحدة، خالد اليماني، الحوثيين وقوات صالح، باحتجاز ما يزيد على 4800 معتقل، حتى نهاية العام الماضي.

ويعيش اليمن أوضاعاً مأساوية؛ بسبب الحرب الدائرة بين قوات الحكومة من جهة، ومليشيات الحوثي - صالح من جهة أخرى، والتي أودت بحياة 10 آلاف يمني، ووضعت 80% من اليمنيين في ظروف طارئة، بحسب تقارير أممية.

مكة المكرمة