انتخابات الإعادة للمغتربين المصريين تشهد تراجعاً كبيراً

تجرى جولة الإعادة في 14 محافظة مصرية

تجرى جولة الإعادة في 14 محافظة مصرية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 28-10-2015 الساعة 20:42
القاهرة - الخليج أونلاين


تراجعت نسبة تصويت المصريين المغتربين، في البعثات الدبلوماسية بالخارج، بجولة الإعادة للانتخابات النيابية، إلى نحو 35% عن الجولة الأولى، التي وصف الإقبال فيها بأنه "ضعيف"، بحسب رصد الأناضول، وتصريحات رسمية.

وفي مؤتمر صحفي، الأربعاء، بالهيئة العامة للاستعلامات شرقي القاهرة، قال المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات النيابية عمر مروان: "تم الانتهاء من تصويت المصريين في الخارج بجميع السفارات والقنصليات صباح اليوم الأربعاء، والبالغ عددها 139 سفارة، وبلغ إجمالى عدد المصوتين نحو 19 ألفاً و800 ناخب، وذلك على مدار يومى الاقتراع (الاثنين والثلاثاء الماضيين)، فى الخارج بجولة الإعادة".

وكانت اللجنة العليا للانتخابات النيابية، أعلنت في مؤتمر رسمي، الأربعاء الماضي، أن 30 ألفاً و531 ناخباً صوتوا في المرحلة الأولى للانتخابات، التي أجريت في الخارج في الجولة الأولى يومي 17 و18 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، وهو ما يعني تراجعاً بنحو 35% بالمقارنة مع نسبة المصوتين في الإعادة، التي قدرت بنحو 19 ألفاً و800 ناخب".

وحول جولة الإعادة للمرحلة الأولى التي تجري داخل مصر، قال مروان: إن "ظروف الطقس السيئ، وتساقط الأمطار بصورة غزيرة في العديد من المناطق أضافت صعوبة أخرى فيما يتعلق بالإقبال على التصويت في الانتخابات".

وبحسب مراسلي الأناضول، وتقارير محلية وإعلامية، وشهود عيان، ساد العزوف الشبابي، والإقبال الضعيف وتصويت السيدات وكبار السن غالباً على مجريات جولة الإعادة في مراكز الاقتراع المختلفة داخل مصر، التي تشهد أمطار غزيرة في أكثر من محافظة منذ الصباح الباكر.

وتجري جولة الإعادة، في 14 محافظة مصرية، هي الجيزة (غربي العاصمة)، والفيوم، وبني سويف، والمنيا (وسط)، وأسيوط، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان، والوادي الجديد، (جنوب)، والبحر الأحمر (جنوب شرق)، والإسكندرية، والبحيرة (شمال)، ومطروح (غرب).

وبلغت نسبة المشاركة خلال الجولة الأولى التي أجريت الأسبوع الماضي 26.56%، لانتخاب مجلس نواب يضم 568 عضواً منتخباً بالإضافة إلى 5% يحق للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تعيينهم، طبقاً للدستور.

وانطلقت المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب يومي 17 و18 أكتوبر/ تشرين الأول، خارج البلاد، و18 و19 من الشهر نفسه داخلها، وأجريت الإعادة في 26 و27 من أكتوبر/ تشرين الأول خارج البلاد، وداخلها في 27 و28 من الشهر ذاته. 

وتجرى المرحلة الثانية من الانتخابات في 13 محافظة من ضمنها القاهرة، ومدن القناة، وسيناء (شمال شرق) في 21 و22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015، وداخل الجمهورية في 22 و23 نوفمبر/ الثاني 2015.

وستقام جولة الإعادة في المرحلة الثانية في 30 نوفمبر/ تشرين الثاني و1 ديسمبر/ كانون الأول وفي الداخل 1 و2 ديسمبر/ كانون الأول، فيما ينتظر أن ينعقد البرلمان بنهاية العام. 

والانتخابات النيابية هي ثالث الاستحقاقات التي نصت عليها "خريطة الطريق"، وتم إعلانها في 8 يوليو/ تموز 2013 عقب إطاحة الجيش بـ"محمد مرسي"، وتضمنت أيضاً إعداد دستور جديد للبلاد تم في يناير/ كانون الثاني 2014، وانتخابات رئاسية تمت في يونيو/ حزيران 2014.

مكة المكرمة