انطلاق عملية استعادة غربي الموصل.. وانتزاع 3 قرى جنوباً

انطلاق عمليات استعادة الجانب الغربي من الموصل

انطلاق عمليات استعادة الجانب الغربي من الموصل

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 19-02-2017 الساعة 08:51
بغداد- الخليج أونلاين


استعادت القوات العراقية، الأحد، 3 قرى من قبضة تنظيم الدولة جنوبي الموصل من جهة غربي نهر دجلة.

وفي بيان أذاعه تلفاز "العراقية" (شبه الرسمي)، قال قائد الحملة العسكرية لاستعادة الموصل، الفريق الركن عبد الأمير رشيد يار الله: إن "قوات الشرطة الاتحادية حررت قرى الكافور، والجماسة، والبجواري، من داعش جنوبي الموصل".

وأضاف: "تلك القوات حررت أيضاً نقطة تفتيش العقرب على طريق بغداد-الموصل الجديد، ورُفع العلَم العراقي فوق المباني بعد تكبيد العدو خسائر بالأرواح والمعدات".

وفي وقت سابقٍ اليوم، استعادت القوات العراقية محطة كهرباء و3 قرى من قبضة داعش، بعد ساعات من انطلاق معركة استعادة الجانب الغربي للمدينة.

وكان رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، أعلن في وقت سابقٍ الأحد، انطلاق العمليات العسكرية لاستعادة غربي الموصل من تنظيم الدولة، حسب بيان أصدره مكتبه الإعلامي.

وجاء في البيان: "نعلن انطلاق صفحة جديدة من عمليات (قادمون يا نينوى) لتحرير الجانب الأيمن من الموصل"، وفقاً لوكالة فرانس برس.

وأضاف: "تنطلق قواتنا لتحرير المواطنين من إرهاب داعش؛ لأن مهمتنا تحرير الإنسان قبل الأرض".

وتزامناً مع انطلاق المعركة، يعيش أكثر من 750 ألف مدني حالة من الجوع والعطش لم يسبق أن مرّت بها المدينة.

اقرأ أيضاً:

قائد القوات البرية القطرية يصل الكويت لمتابعة "فهود الصحراء"

وكان العبادي أعلن، في 24 يناير/كانون الثاني الماضي، أن قواته استعادت من تنظيم الدولة شرق الموصل، وأن المعركة تنتقل إلى الجانب الغربي من المدينة.

والجانب الغربي من الموصل، الذي يطلق عليه سكان المدينة الساحل الأيمن، أصغر من حيث المساحة، لكن كثافته السكانية أكثر مقارنة بالجانب الشرقي.

وتنتشر قوات تابعة لوزارة الداخلية ومن الشرطة الاتحادية، منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، في مواقع على الأطراف الجنوبية من مطار الموصل، التي تربط أحياء جنوبية للمدينة بالضفة الغربية من نهر دجلة.

مكة المكرمة