انطلاق مؤتمر رؤساء أركان التحالف ضد تنظيم "الدولة" بالكويت

المؤتمر عقد سابقاً في السعودية وقطر والأردن وفرنسا وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية وإسبانيا

المؤتمر عقد سابقاً في السعودية وقطر والأردن وفرنسا وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية وإسبانيا

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 22-02-2016 الساعة 13:49
الكويت - الخليج أونلاين


بدأت في الكويت، الاثنين، أعمال المؤتمر الثامن لرؤساء هيئات الأركان لدول التحالف ضد تنظيم "الدولة".

وقال رئيس الأركان العامة الكويتية، الفريق الركن خالد الخضر، في كلمة له بافتتاح المؤتمر، نقلت نصها وكالة الأنباء الرسمية للبلاد: "إننا مطالبون بتكثيف الجهود مع دول العالم للتصدي لظاهرة الإرهاب التي تمارسها تلك التنظيمات، والتي تهدد أمن الدول واستقرارها".

وأكد "ضرورة مضاعفة الجهود والسعي إلى وضع خطط عاجلة للقضاء على التنظيمات الإرهابية"، مشيراً إلى أهمية المؤتمر "في ظل استمرار التحديات والظروف الأمنية البالغة الدقة التي يواجهها العالم بشكل عام والمحيط الإقليمي بشكل خاص، الأمر الذي يحتم علينا التكاتف والعمل الجماعي الدؤوب لمواجهة تلك التحديات".

واعتبر الخضر أن "أهم ما يواجهه العالم اليوم، هو محاولات بعض التنظيمات الإرهابية ومنها داعش، رسم صورة لا تعكس حقيقة الدين الإسلامي، متخذين فيها القتل والدمار وسيلةً والإرهاب منهجاً وترويع الآمنين أسلوباً".

وأوضح أن "هذه الأعمال لا ترتبط فكراً ولا عملاً بحقيقة الدين الإسلامي الحنيف وقيمه الإنسانية السامية".

واستطرد الخضر قائلاً: "إننا نتابع بقلق بالغ تطورات الأوضاع الأمنية المؤسفة، ومحاولات ما يسمى بتنظيم داعش الإرهابي لتقويض أمن واستقرار المحيط الإقليمي والدولي".

ولفت إلى وقوف بلاده "ودعمها للتحالف الدولي في مواجهة هذا التنظيم، والهجمات الإرهابية التي يتعرض لها العالم أجمع، وخاصة تلك التي يتعرض لها إخواننا في سوريا والعراق".

ويناقش المؤتمر الذي تشارك فيه 29 دولة، على مدار يومين، تطوير البرامج والآليات اللازمة لتعزيز التنسيق بين الدول الأعضاء في التحالف، وفقاً لما تشهده المنطقة من أحداث وتطورات؛ بهدف الوصول إلى إجراءات تحفظ الأمن الإقليمي والدولي.

ويأتي المؤتمر امتداداً للمؤتمرات السبعة السابقة، التي عقدت في كل من السعودية وقطر والأردن وفرنسا وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية وإسبانيا.

ويوجه التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة بمشاركة دول غربية وعربية، ضربات جوية لمواقع تنظيم "الدولة" في سوريا والعراق، منذ 8 أغسطس/آب 2014، في إطار الحرب على "التنظيم" ومحاولة تحجيم تقدمه في مناطق أوسع في الدولتين، وذلك بعد سيطرة الأخير على مدينة الموصل شمالي العراق بالكامل، في 10 يونيو/حزيران من العام نفسه.

مكة المكرمة