انعقاد ثاني جلسات الحوار القطري الأمريكي لمكافحة الإرهاب

أمريكا تشيد بجهود قطر في مكافحة الإرهاب
الرابط المختصرhttp://cli.re/g3RJnM
جلسات الحوار القطري الأمريكي الثاني لمكافحة الإرهاب وتمويله

جلسات الحوار القطري الأمريكي الثاني لمكافحة الإرهاب وتمويله

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 05-09-2018 الساعة 20:29
الدوحة - الخليج أونلاين

أشادت الولايات المتحدة الأمريكية بالخطوات والإجراءات التي اتخذتها دولة قطر في إطار جهودها للتعاون مع المجتمع الدولي لمكافحة الإرهاب وتمويله، واستكمال المهام المشتركة في مجال مكافحته.

جاء ذلك خلال "جلسات الحوار القطري الأمريكي الثاني لمكافحة الإرهاب وتمويله"، التي عقدت في الدوحة اليوم الأربعاء، بمشاركة إلينا رومانوفسكي النائبة الأولى لمنسق شؤون مكافحة الإرهاب بوزارة الخارجية الأمريكية، واللواء عبد العزيز عبد الله الأنصاري رئيس اللجنة الوطنية القطرية لمكافحة الإرهاب.

وقالت رومانوفسكي: "لقد حققنا قدراً كبيراً من التقدم في العلاقة بين الولايات المتحدة وقطر لمكافحة الإرهاب منذ آخر مرة التقينا فيها في هذا المنتدى، والذي عُقد في واشنطن في نوفمبر 2017".

وأضافت: "لقد واصلنا خطوط تعاوننا في حملة هزيمة داعش، بما في ذلك استخدام قاعدة العديد الجوية التي نحن ممتنون لها".

وتابعت: "تم الانتهاء تقريباً من كل عنصر في مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة وقطر لمكافحة الإرهاب التي تم توقيعها في 11 يوليو 2017، لكن ما زال هناك الكثير للقيام به في علاقتنا المتبادلة لمكافحة الإرهاب وتعزيز قتالنا ضد الإرهاب".

بدوره أكد الأنصاري أن جلسات الحوار مع الجانب القطري الأمريكي "تبرز النجاحات التي تم تحقيقها خلال السنة المنصرمة في جميع المجالات ذات العلاقة، بالإضافة إلى الاتفاق على فتح آفاق جديدة للتعاون بين البلدين، والاستمرار في تطوير العمل بما يتوافق مع المعايير الدولية".

وقال الأنصاري: "نؤكد على أهمية هذا الاتفاق الثنائي وما أبرزه من تكوين آلية يحتذى بها في التعاون في مجال مكافحة الإرهاب وتمويله وتجفيف منابعه".

وأضاف: "جاء انطلاق الحوار القطري الأمريكي استكمالاً للتنسيق القائم بين كل من دولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية المستمر، وانطلاقاً من مذكرة التفاهم التي وقعت بين البلدين في شهر يوليو عام 2017 في مكافحة الإرهاب وتمويله".

كذلك، ناقش الجانبان ما يمكن تقديمه من الجانب الأمريكي لدولة قطر من خبرات لتنظيم كأس العالم لكرة القدم عام 2022، حسب ما نقلت وكالة الأنباء القطرية (قنا).

ووقعت كل من قطر والولايات المتحدة، في 11 يوليو 2017، في العاصمة القطرية، اتفاقية للتفاهم والتعاون في مجال مكافحة تمويل الإرهاب، تشمل التعاون بين الجانبين في المجالات الأساسية لمكافحة الإرهاب كالأمن والاستخبارات والمالية.

وجاء توقيع الاتفاق آنذاك في أعقاب الأزمة الخليجية التي أشعلتها كل من السعودية والإمارات والبحرين، وفرضت على أساسها حصاراً برياً وجوياً وبحرياً ضد قطر بحجة دعمها للإرهاب، وهو ما نفته الدوحة، وأكدت أنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب للسيطرة على قرارها السيادي، وهو ما تدعمه واشنطن أيضاً.

مكة المكرمة