بالصور: أمريكا تنشر الطائرة "قاتلة الدبابات" في "إنجيرليك" التركية

وصول طاقم فني و300 جندي إلى القاعدة مع الطائرات

وصول طاقم فني و300 جندي إلى القاعدة مع الطائرات

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 22-10-2015 الساعة 15:52
واشنطن - الخليج أونلاين


أعلنت قيادة السرب 39 الأمريكي في قاعدة إنجيرليك بتركيا، الخميس، وصول 12 طائرة من طراز "إيه-10 ثاندر بولت2"، التي تلقب بقاتلة الدبابات، إلى القاعدة، قادمة من قيادة القوات الجوية الأمريكية بولاية جورجيا.

وأشار بيان للقيادة على موقعها الإلكتروني، إلى وصول طاقم فني و300 جندي إلى القاعدة مع الطائرات؛ بهدف دعم العمليات العسكرية الأمريكية في سوريا، لافتًا إلى "أن طائرة واحدة من نفس الطراز كانت وصلت القاعدة في 15 أكتوبر/ تشرين الأول الحالي".

ولفت البيان إلى "أن نشر الطائرات في القاعدة، جاء بعد قرار تركيا فتح قواعدها العسكرية أمام طائرات الولايات المتحدة والتحالف الدولي ضد تنظيم داعش، في إطار مشاركتها في عمليات قوة المهام المشتركة".

كما أوضح "أن الولايات المتحدة وتركيا وبلدان التحالف الدولي، عازمة على مواصلة الحرب على تنظيم داعش، وتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة".

تجدر الإشارة إلى أن طائرات "إيه-10 ثاندر بولت2"، هي طائرات أمريكية ذات مقعد واحد ومحركين نفاثين، وتستخدم لغرض تأمين دعم جوي للقوات الأرضية من الدبابات والمدرعات، مع قدرة محدودة على مهاجمة الأهداف التكتيكية الأرضية.

وتم تصميم الطائرة لأول مرة خلال الحرب الباردة؛ بهدف تدمير الدبابات والآليات المدرعة السوفيتية، وأدت الطائرة دوراً مهماً خلال حربي الخليج الأولى والثانية.

وتأتي طائرة "إيه-10 ثاندر بولت2" الأمريكية بمقعد واحد ومحركين نفاثين من طراز جنرال إليكتريك تي إف 34، تم تصميم هذه الطائرة حصرياً للقوات الجوية الأمريكية لتقديم الدعم الجوي القريب للقوات الأرضية من الدبابات والمدرعات والمركبات المهاجمة، والأهداف الأرضية الأخرى، مع قدرة على مهاجمة الأهداف التكتيكية الأرضية.

ويمكن تسمية الطائرة بالرشاش الطائر فسلاحها الأساسي مدفع "جاتلينج"، "GAU-8 Avenger"، وهو عبارة عن رشاش دوار ثقيل يعتبر أكبر رشاش تم وضعه على متن طائرة.

وتحتوي الطائرة على 540كغ من الدروع، مع قدرة على البقاء في الجو حتى مع الأضرار التي تصيبها، ويتوقع استمرار الطائرة في الخدمة حتى العام 2028.

مكة المكرمة
عاجل

المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية: نتوقع تحقيقاً سريعاً ودقيقاً يحاسب فيه الضالعون في مقتل خاشقجي

عاجل

المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية: ستتم محاسبة المسؤولين عن قتل خاشقجي

عاجل

مصادر لموقع "ميدل إيست آي": ولي عهد السعودية حاول إقناع نتنياهو بشن حرب مع حماس لتحويل الانتباه عن قضية قتل خاشقجي