بالصور: العيد في مصر.. مظاهرات تطالب بعودة مرسي

احتجاجات لأنصار مرسي صباح عيد الأضحى المبارك

احتجاجات لأنصار مرسي صباح عيد الأضحى المبارك

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 04-10-2014 الساعة 11:43
القاهرة- الخليج أونلاين


شهد عدد من ساحات صلاة العيد في مصر تظاهرات احتجاجية لأنصار الرئيس المعزول محمد مرسي، معربين عن آمالهم في عودته للحكم في العيد المقبل، في حين انتشرت دعاية للانتخابات النيابية المقبلة، من قبل مرشحين، في عدد من المحافظات.

المفارقة كانت في الهدايا التي وزعت على الأطفال بساحات الصلاة؛ ففي بعض الساحات حمل الأطفال نفاخات (بالونات) وهدايا عليها شعارات رابعة وصوراً لمرسي، في حين حمل آخرون في ساحات أخرى هدايا عليها صور لمرشحين في الانتخابات النيابية المقبلة، التي لا يعترف بها التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب المؤيد لمرسي، في إطار رفضه للسلطات الحالية.

ففي القاهرة، وفي أكبر ساحات الصلاة بمسجد مصطفى محمود، (غرب) قام عدد من المرشحين يعتزمون خوض الانتخابات المقبلة، بعمل دعاية انتخابية، من خلال توزيع بطاقات وظروف على المصلين تحمل تعريفاً بهم.

ووفق الأناضول، جرى توزيع هدايا بالقرب من مسجد مصطفى محمود مطبوع عليها صور المرشحين، وعقب أداء الصلاة قام عدد من الأشخاص بالحديث عن الانتخابات المقبلة، وكيف أنهم يعدون برنامجاً انتخابياً يخدم الأهالي والمواطنين.

في حين نظم أنصار مرسي عدداً من المسيرات عقب الصلاة، خرجت من مساجد كبرى بالعاصمة القاهرة والجيزة، رافعين لافتات وصوراً لمرسي، وعليها شارات رابعة.

وفي السويس (شمال شرق)، تحولت ساحات الصلاة إلى حلبة منافسة انتخابية بين مرشحين يعتزمون خوض الانتخابات النيابية المقبلة، من خلال توزيع هدايا مدونة عليها أسماؤهم.

وشهدت الميادين والشوارع عدداً من اللافتات تحمل صور المرشحين، إلى جانب حضور عدد منهم في ساحات الصلاة لتعريف المواطنين بهم.

وفي القليوبية (شمال القاهرة)، قام عدد من المرشحين المحتملين لمجلس الأمة، بتوزيع هدايا مطبوعة عليها أسماؤهم، لتعريف المواطنين بهم، وسط غياب للإخوان والمنتمين إليهم، في ساحات الصلاة التي نظمتها وزارة الأوقاف.

وبحسب الأناضول، انتشرت لافتات تهنئة هؤلاء المرشحين، بمختلف شوارع وميادين وساحات الصلاة المختلفة بالمحافظة.

وبخلاف ما سبق، شهدت محافظة الإسكندرية، (شمال)، خروج عدة مسيرات مؤيدة لمرسي، ردد المتظاهرون فيها تكبيرات العيد، وهتافات أخرى مناهضة لما وصفوه بـ"الانقلاب العسكري"، رافعين لافتات مكتوب عليها: "عيد مصر.. يوم النصر"، و"ليس العيد لمن لبس جديد.. بل العيد لمن مات شهيد".

ونشبت اشتباكات بين أنصار لحزب النور السلفي (المؤيد للسلطات) وأنصار مرسي بمنطقة أبو سليمان (شرق) عقب الصلاة، الأمر الذي انتهى بتراشق الطرفين بالحجارة قبل أن يتفرقا.

ورفع الأطفال النفاخات (البالونات) التي تحمل صور مرسي وصوراً لـ"الشهداء والمعتقلين"، إلى جانب ارتداء الأطفال تيجان رأس ضمن هدايا تحمل شعارات رابعة وصور مرسي.

وعلى غرار الإسكندرية شهدت محافظة المنيا (وسط)، خروج مسيرات لأنصار مرسي من عدة مساجد، رفعوا خلالها شارات رابعة العدوية وصور مرسي مصحوبة بالتكبير والتهليل والهتافات المناهضة للجيش والشرطة.

وأعرب المصلون عن آمالهم في أن "يكون العيد القادم هو عودة مرسى إلى الحكم مرة أخرى".

وفرقت قوات من الشرطة إحدى هذه المسيرات في مدينة سمالوط- طريق مصر أسوان الزراعي، بقنابل الغاز، كما تم القبض على أحد المتظاهرين، بحسب ما صرح مصدر أمني.

يأتي هذا تلبية لدعوة أطلقها التحالف الداعم لمرسي، إلى البدء في أسبوع احتجاجي جديد اعتباراً من أمس الجمعة، تحت عنوان "الله أكبر.. عيدنا النصر".

وفي الإسماعيلية (شمال شرق)، أدى المصلون صلاة عيد الأضحى، ثم نظم عدد من أهالي "المعتقلين" من أنصار مرسي مسيرة رفعت لافتات مكتوب عليها "الله أكبر ..عيدكم نصر".

وفي الشرقية (دلتا النيل/شمال)، قامت قوات الأمن بفض مسيرة نظمها مؤيدو مرسي بالغاز المسيل للدموع ، بمدينة الزقازيق، عقب صلاة العيد، وألقت القبض على 7 من المتظاهرين، بحسب "الأناضول".

وردد المتظاهرون في المسيرة تكبيرات العيد وهتافات "ولع ولعه (أشعل ناراً) ..الريس مرسي وهنرجعه (سوف نعيده)"، "الزقازيق قالتها قوية يسقط عسكر على داخلية"، "الشعب يريد إسقاط النظام"، رافعين شارات رابعة.

ونظمت حركة نساء ضد الانقلاب، بإحدى قرى مركز الزقازيق، مسيرة نددن خلالها بغلاء الأسعار، وبما قلن إنها حملة مداهمات أمنية مستمرة لمنازل أنصارهن، وطالبن بعودة المسار الديمقراطي والقصاص لدماء ضحاياهن والإفراج عن المحبوسين.

أما في الغربية (دلتا النيل/شمال) فقد نظم العشرات من أعضاء حركة 6 أبريل (جبهة أحمد ماهر) (حركة شبابية) وقفة احتجاجية عقب صلاة العيد، طالبوا فيها بالإفراج عن المحبوسين من النشطاء السياسيين وعلى رأسهم أحمد دومة، الناشط السياسي البارز والمحبوس على ذمة قضية لأحداث تظاهر دون ترخيص.

مكة المكرمة
عاجل

"الخليج أونلاين" ينشر فحوى 3 تسجيلات لاغتيال خاشقجي