بالصور: تونس تنظم مسيرة عالمية ضد "الإرهاب"

تقدم المسيرة إلى جانب الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند

تقدم المسيرة إلى جانب الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 29-03-2015 الساعة 17:53
تونس - الخليج أونلاين


شهدت تونس، بحضور عدد من قادة دول العالم، مسيرة كبرى ضد "الإرهاب"، يتقدمها الرئيس الباجي قائد السبسي وآلاف التونسيين.

وتقدم المسيرة إلى جانب السبسي، الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، ورئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي، ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، ونائب رئيس الوزراء التركي نعمان كرتلموش، ورئيس الغابون علي بونغو.

وردد المتظاهرون "تونس حرة، والإرهاب على برا"، في حين لوح كثيرون منهم بالأعلام التونسية في الشارع المؤدي إلى متحف "باردو"، الذي شهد هجوماً مسلحاً واحتجازاً لعدد من الرهائن في الثامن عشر من الشهر الجاري.

بدورها أعلنت حركة النهضة الإسلامية التي تشارك في الائتلاف الحكومي، مشاركتها في التظاهرة، واصفة الإرهاب بأنه "عدو الدولة والثورة والحرية والاستقرار والتنمية".

وفي المقابل، أعلنت الجبهة الشعبية اليسارية المعارضة، أنها لن تشارك في المسيرة بسبب ما أسمته "نفاق بعض المشاركين" على حد وصفها.

وقبيل بدء التظاهرة الشعبية، أعلن رئيس الوزراء التونسي، الحبيب الصيد، أن زعيم أكبر جماعة جهادية في تونس، لقمان أبو صخر، المتهم بأنه قاد الهجوم على متحف باردو في 18 آذار/مارس قتل، السبت، بأيدي القوات التونسية، ووصف ذلك بأنه "عملية مهمة جداً في برنامج الحكومة لمكافحة الإرهاب".

وأوقع الهجوم على متحف "باردو"، في الثامن عشر من الشهر الجاري، 22 قتيلاً، جلهم من السياح الأجانب.

وتعيد هذه المسيرة إلى الأذهان المسيرة التي نظمتها فرنسا في يناير/كانون الثاني الماضي بعد سلسلة الاعتداءات التي شهدتها العاصمة الفرنسية باريس، والتي كان أبرزها الهجوم على مجلة "شارلي إيبدو" الساخرة.

مكة المكرمة