بالصور.. رئيس أركان الاحتلال الإسرائيلي يلتقي نظيره السعودي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6zm8bw

رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي غادي أيزنكوت

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 17-10-2018 الساعة 11:12
واشنطن - الخليج أونلاين

التقى رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي غادي أيزنكوت نظيره السعودي فياض الرويلي، أمس الثلاثاء، على هامش مؤتمر قادة الجيوش المنعقد في الولايات المتحدة.

وقال أيزنكوت وفق ما نشرت صحيفة "معاريف" العبرية: إن "العلاقات تحسنت بين إسرائيل والسعودية في السنوات الأخيرة، على إثر التهديد الإيراني، الذي تخشاه الدولتان".

وكشف التلفزيون الرسمي الإسرائيلي "مكان" عن أن أيزنكوت اجتمع برؤساء أركان السعودية والبحرين والأردن ومصر، لمناقشة "الشأن الإيراني والمستجدات التي طرأت على المشهد السوري".

ولفت التلفزيون إلى أنه "مرة بعد أخرى يشير قادة المؤسسة الأمنية الإسرائيلية إلى أن العلاقات مع عدة دول عربية تتعزز على خلفية التهديد الإيراني".

وعرضت صور وصفتها بأنها "أول" توثيق يثبت هذا الأمر، حيث يلتقي أيزنكوت أمام الكاميرات قادة جيوش عربية.

آيزنكوت يجلس مقابل نظرائه العرب خلال فعاليات المؤتمر (تصوير شاشة)

وشددت القناة على أن القائدين العسكريين خلصا إلى رؤية متطابقة "لتهديدات إيران"، ولرؤية مشتركة حول "كيف يمكن التعامل مع التهديد الإيراني ومواجهته".

وأضافت أن أيزنكوت أجرى مباحثات طويلة أيضاً مع رئيس الأركان الأردني والمصري والبحريني.

آيزنكوت يجلس مقابل نظرائه العرب خلال فعاليات المؤتمر (تصوير شاشة)

وتتباهى تل أبيب بتطبيع الدول العربية لعلاقاتها معها، إذ قال رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، في سبتمبر الماضي: إنّ "منطقة الشرق الأوسط مليئة بالمشاكل، لكن علاقتنا مع الدول العربية المعتدلة أصبحت متطوّرة جداً".

وزعم أن "دولاً كثيرة (لم يسمّها) أصبحت تقدّر العلاقات مع إسرائيل"، معتبراً أن "هذا التقارب سيثمر عنه تطبيع، وفي النهاية اتفاقيات سلام".

ورسمياً ترتبط "إسرائيل" بعلاقات دبلوماسية فقط مع الأردن ومصر، لكن الفترة الأخيرة شهدت تقارباً غير مسبوق من جهة السعودية، التي تسير في طريق التطبيع العلني مع الاحتلال، كما يرى مراقبون.

إذ مع صعود محمد بن سلمان إلى سدة الحكم، وتوليه منصب ولاية العهد، لوحظ وجود بعض العلاقات بشكل مباشر وغير مباشر مع "إسرائيل"، تُوِّجت بزيارة عدد من الشخصيات السعودية لها، وإبرام اتفاقيات عسكرية وأمنية واقتصادية معها.

وتحرص "إسرائيل" بشكل دائم على إخفاء أسماء الدول العربية التي تُقيم علاقات سياسية واقتصادية أو أمنية معها؛ خوفاً من المواقف الشعبية الغاضبة.

مكة المكرمة
عاجل

النائب العام السعودي: إقامة الدعوى الجزائية بحق المتهمين الـ11 في قضية خاشقجي

عاجل

النائب العام السعودي: عدد الموقوفين في قضية مقتل جمال خاشقجي وصل إلى 21 شخصاً

عاجل

النائب العام السعودي: توجيه التهم إلى 11 شخصاً من الموقوفين في قضية خاشقجي