بالفيديو: "إسرائيل" تلاحق الفلسطينيين في بحر غزة

الرابط المختصرhttp://cli.re/gPMqd4

البحرية الإسرائيلية قبالة غزة

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 18-08-2018 الساعة 21:11
غزة - الخليج أونلاين

أظهر مقطع فيديو تداوله نشطاء فلسطينيون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم السبت، قيام قوات خاصة إسرائيلية ببحرية بملاحقة عدد من مراكب الصيد الفلسطينية على مسافة قريبة من شواطئ مدينة غزة.

ويتبين من مقطع الفيديو قيام قوارب عسكرية إسرائيلية تحمل عدد من الجنود المدججين بالأسلحة، بملاحقة مراكب عليها إعلام فلسطينية قرب الشاطئ.

ولم تقم البحرية الإسرائيلية باعتقال أي من الفلسطينيين المتواجدين على تلك القوارب، التي كانت تشارك في مسيرة بحري احتجاجاً على استمرار الحصار البحري على قطاع غزة من قبل "إسرائيل".

وشارك في المسيرة قرابة 40 قاربًا، يجد على متنه عدد من العاطلين عن العمل، والفقراء، والمرضى، وجرحى مسيرات العودة وكسر الحصار.

وأعلنت مساء اليوم، كل من هيئة الحراك الوطني لكسر الحصار، والهيئة الوطنية العليا لمسيرة العودة وكسر الحصار عن غزة انطلاق مسير بحري  بهدف لفت انتباه العالم للحصار المفروض على القطاع.

وقالت هيئة الحراك الوطني لكسر الحصار: "إن المسير البحري هدفه عكس مطالبة الشعب الفلسطيني بتدشين خط ملاحة بحري يربط غزة بالعالم، بالإضافة إلى حقه في كل مياهه الإقليمية.

وأكد المتحدث باسم الحراك  بسام مناصرة، خلال مؤتمر صحفي في ميناء غزة، أن التظاهرة البحرية تؤكد حق العالم في الوصول الآمن إلى غزة دون إرهاب الاحتلال أو قرصنة بحريته.
ودعا مناصرة إلى ضرورة حل مشاكل قطاع غزة الإنسانية، ورفع كامل للحصار، وضرورة أن تقوم السلطة بإنهاء العقوبات المفروضة على غزة.

من جهته، أكد عضو الهيئة الوطنية العليا لمسيرة العودة وكسر الحصار والقيادي في الجبهة الديمقراطية طلال أبو ظريفة، أن "إسرائيل" تمر بأزمة بسبب مسيرة العودة الكبرى على طول الحدود مع قطاع غزة

وقال أبو ظريفة خلال كلمته في المؤتمر: "إن مسيرات العودة والتظاهرة البحرية لن تتراجع خطوة واحدة، دون رفع الحصار بشكل كامل على قطاع غزة".

وأوضح أن الهدف من التظاهرة البحرية هو الاثبات أن "الحصار ليس فقط برياً وإنما حصاراً بحرياً على قطاع غزة من قبل إسرائيل".

وبين أن "الفصائل الفلسطينية لن تقبل برفع الحصار إلا مع إنشاء ميناء دون قيود أو اشتراطات، أو وجود أي شكل من أشكال الرقابة الإسرائيلية على هذا الميناء أو الممرات المائية".

وتفرض "إسرائيل" حصاراً بحرياً مشدداً على قطاع غزة، منذ عام 2007، وتمنع دخول أي سفن إلى القطاع أو أخرى تخرج منها، باستثناء السماح للصيادين في الصيد لمسافة تصل لـ(9) أميال بحرية".

وتمنع "إسرائيل" منظمات حقوقية من تسيير رحلات بحرية من أوروبا إلى قطاع غزة، ورفضت تمكينها من الوصول إلى القطاع.

مكة المكرمة