بايدن يجري جولة بالشرق الأوسط تبحث إرهاب تنظيم الدولة

بعد 10 أيام من زيارة بايدن فإن نتنياهو ينوي التوجه إلى الولايات المتحدة

بعد 10 أيام من زيارة بايدن فإن نتنياهو ينوي التوجه إلى الولايات المتحدة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 03-03-2016 الساعة 22:18
واشنطن - الخليج أونلاين


أعلن البيت الأبيض أن نائب الرئيس الأمريكي، جو بايدن، سيزور الشرق الأوسط الأسبوع المقبل، في جولة تشمل الأراضي الفلسطينية المحتلة، والإمارات، والأردن.

وقال البيت الأبيض في بيان له: إن "نائب الرئيس جو بايدن وزوجته جيل بايدن، سيتوجهان إلى القدس ورام الله في الثامن من مارس/آذار؛ لبحث تجديد المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل".

وبحسب البيان، سيزور بايدن خلال جولته الإقليمية "أبوظبي ودبي والعاصمة الأردنية عمّان، حيث سيناقش مع ملك الأردن عبد الله الثاني موضوع التصدي لتنظيم "الدولة" والملف السوري".

وتأتي زيارة بايدن للأراضي الفلسطينية المحتلة بعد أشهر من توتر العلاقات بين حكومة بنيامين نتنياهو وإدارة الرئيس باراك أوباما حول الاتفاق النووي مع إيران، حيث سعى الجانبان إلى التخفيف من حدة الخلافات بينهما، وتأكيد متانة العلاقات بينهما رغم الخلاف.

كما تأتي زيارة بايدن في وقت تتواصل فيه "انتفاضة السكاكين" الفلسطينية، التي يواجهها الاحتلال الإسرائيلي بالإعدامات الميدانية.

ويشكل الاستيطان مسألة تثير التوتر بين دولة الاحتلال والإدارة الأمريكية، في وقت يسعى الفلسطينيون إلى استصدار قرار من مجلس الأمن الدولي ضد الاستيطان، لكن الأمريكيون يعرقلون صدور قرارات ضد الاحتلال.

جدير بالإشارة إلى أنه بعد 10 أيام من زيارة بايدن، فإن نتنياهو ينوي التوجه إلى الولايات المتحدة، للمشاركة في مؤتمر لجنة العلاقات الأمريكية الإسرائيلية (إيباك).

وبحسب صحيفة "هآرتس" فإنه "لم يتم بعد تحديد موعد للقاء نتنياهو مع أوباما، إلا أن الاتصالات تتواصل بين مكتب رئيس الحكومة والبيت الأبيض لترتيب هذا اللقاء، قبل أن يتوجه أوباما إلى كوبا في العشرين من آذار/مارس الجاري إلى واشنطن".

مكة المكرمة