بدء اجتماعات اللجنة العسكرية الأردنية الأمريكية بعمّان

التعاون العسكري الأمريكي الأردني مكون رئيسي في العلاقات الثنائية بينهما

التعاون العسكري الأمريكي الأردني مكون رئيسي في العلاقات الثنائية بينهما

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 31-03-2015 الساعة 08:58
عمّان- الخليج أونلاين


انطلقت في العاصمة الأردنية، عمّان، الاثنين، اجتماعات اللجنة العسكرية المشتركة الأردنية الأمريكية السابعة والثلاثين، التي تهدف إلى تعزيز أطر التعاون المشترك بين الجيشين.

وبحسب وكالة الأنباء الرسمية الأردنية، افتتح مستشار العاهل الأردني الملك عبد الله للشؤون العسكرية رئيس هيئة الأركان المشتركة، الفريق أول الركن مشعل الزبن، ومساعدة وزير الدفاع الأمريكي، اليسا سلوتكن، الجلسة الافتتاحية لبرنامج اجتماعات اللجنة العسكرية المشتركة الأردنية الأمريكية.

وتهدف الاجتماعات التي تستمر ثلاثة أيام إلى تعزيز أطر التعاون المشترك بين الجيشين، وسبل تعزيزها وتطويرها، من خلال المناقشة والاتفاق على جميع النشاطات التي سيتم تنفيذها بين البلدين في مختلف مجالات العمل العسكري، خاصة في مجال المساعدات الأمنية والتعاون العسكري.

ومؤخراً، شهدت عمان لقاءات مكثفة لقائد الجيش الأردني بمسؤولين عسكريين أمريكيين، حيث أجرى الزبن مباحثات مع قائد العمليات الخاصة في القيادة المركزية الأمريكية، اللواء مايكل ناجاتا، في الثامن عشر من مارس/آذار الجاري، كما التقى في الثاني عشر من الشهر الجاري بقائد القوات الجوية الأمريكية في القيادة المركزية الأمريكية، الفريق جون هسترمان.

ويعد التعاون العسكري بين الولايات المتحدة والأردن مكوناً رئيسياً في العلاقات الثنائية.

وفي عام 1996 منحت الولايات المتحدة الأردن منزلة الحليف غير الرئيسي من خارج الناتو؛ وهو تعيين يجعل الأردن أهلاً لتسلم مواد دفاع وتدريب وقروض للمعدات من أجل البحث والتنمية التعاونيين.

وفي الأعوام الأخيرة كان الأردن من بين أعلى ثلاثة متلقين لتمويل التعليم والتدريب العسكري الدولي الأمريكي. ومنذ عام 2009 تسلم الأردن معدات دفاع أمريكية بقيمة تصل إلى 81.69 مليون دولار تقريباً.

وتوجه المساعدات العسكرية الأمريكية بشكل رئيسي لتمكين القوات المسلحة الأردنية من شراء أنظمة أسلحة والحفاظ عليها.

مكة المكرمة