برلماني أردني يدعو بلاده إلى إعادة علاقاتها مع قطر

 رئيس كتلة الإصلاح البرلمانية عبد الله العكايلة

رئيس كتلة الإصلاح البرلمانية عبد الله العكايلة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 04-06-2018 الساعة 11:59
حبيب السالم – الخليج أونلاين


دعا رئيس كتلة الإصلاح في مجلس النواب الأردني، عبد الله العكايلة، عاهل البلاد الملك عبد الله الثاني لإعادة العلاقات مع دولة قطر إلى ما كانت عليه قبل الأزمة الخليجية المستمرة منذ عام.

وقال العكايلة في تصريح خاص لـ"الخليج أونلاين": "أدعو الملك لإعادة النظر في العلاقة مع قطر التي قدمت الغالي والنفيس إلى الأردن على مر العصور، بل وإعادة العلاقات الدبلوماسية معها، وعلى أعلى المستويات".

وفي 6 يونيو الماضي، أعلن الأردن تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع قطر، وذلك بعد يوم واحد من قطع السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع الدوحة.

ولم يخفِ العكايلة وجود محاولاتٍ عربية وخليجية لعزل الأردن سياسياً والتأثير عليه اقتصادياً، نتيجة موقفه من صفقة القرن، التي يحاول الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تمريرها في منطقة الشرق الأوسط.

اقرأ أيضاً :

رئيس وزراء أردني سابق: هناك محاولات جادة لإضعاف المملكة

وقال رئيس الكتلة البرلمانية (إسلامية): "الأمر الواضح أن هناك دولاً عربية ومن بينها أطراف خليجية (لم يسمّها)، تحاول عزل الدور الأردني في الوصاية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس".

وأشار العكايلة إلى "ما حصل في الدورة الاستثنائية للبرلمان العربي التي عقدت مؤخراً في المغرب، حين تحركت دول خليجية لتهميش دور الأردن والقفز عنه فيما يتعلق بقضية القدس، لكن دور عمّان حال دون ذلك".

ولم يستبعد صلة "الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تمر بها المملكة (أدت إلى احتجاجات مستمرة منذ 5 أيام)، بالموقف الأردني من صفقة القرن".

ويشهد الأردن منذ أيام احتجاجات عارمة على سياسة رئيس الوزراء هاني الملقي الاقتصادية، وخاصة المشروع الحكومي لقانون الضرائب، وهو مشروع مدعوم من صندوق النقد الدولي.

وبدأت الاحتجاجات بدعوة من رجال الأعمال وأصحاب الاستثمارات والتجار، ثم انتقلت إلى أفراد الطبقة الوسطى والنقابيين المهنيين، مطالبين بإقالة حكومة الملقي وحل البرلمان.

مكة المكرمة