بريطانيا.. تعيين ستيف باركلي وزيراً جديداً لـ"بريكست"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gB2wED

من المقرر أن تغادر بريطانيا الاتحاد الأوروبي في موعد أقصاه 29 مارس المقبل

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 16-11-2018 الساعة 22:09
لندن - الخليج أونلاين

عيّنت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، يوم الجمعة، ستيف باركلي وزيراً لشؤون الخروج من الاتحاد الأوروبي "البريكسيت"، خلفاً لـ"دومينيك راب".

ويوم الخميس قدّم راب استقالته من حكومة "ماي"، وقال في رسالة استقالته التي نشر نصها عبر حسابه بموقع "تويتر": "لا يمكنني التوفيق بين شروط الاتفاق (بين لندن والاتحاد الأوروبي بشأن البريكست) والوعود التي قطعناها للبلاد فى بيان حزبنا".

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (BBC)، أن "باركلي سيواصل الاستعدادات للتوصل إلى اتفاق أو عدم التوصل إلى صفقة في منصبه الجديد".

والخميس، طالب جاكوب ريس موج، النائب عن حزب المحافظين البريطاني الذي تتزعمه ماي، بإجراء تصويت لسحب الثقة من رئيسة الوزراء، على خلفية الاتفاق حول "البريكست".

والثلاثاء الماضي توصل مفاوضو بريطانيا والاتحاد الأوروبي إلى مسودة اتفاق بشأن الخروج من الاتحاد، بعد جولات مكثفة من المفاوضات جرت هذا الأسبوع.

واحتجاجاً على بنود مسودة الاتفاق استقال، يوم الخميس، 4 وزراء من الحكومة البريطانية، وهم إضافة إلى "راب"، وزيرة العمل والتقاعد إيستر مكفي، ووكيلة وزارة بريكسيت سويلا برافرمان، ووزير الدولة لشؤون إيرلندا الشمالية شايلش فارا.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية أنه بالموافقة على مسودة الاتفاق، سينعقد اجتماع خاص بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي، في 25 نوفمبر الجاري، من أجل وضع اللمسات الأخيرة عليه، قبل طرحه للتصويت في البرلمان البريطاني، منتصف ديسمبر المقبل.

ومن المقرر أن تغادر بريطانيا الاتحاد الأوروبي في موعد أقصاه 29 مارس المقبل.

وتنصّ مسودة اتفاق خروج بريطانيا "بريكست" على نقاط عديدة، أهمها اللجوء إلى شبكة أمنية تجنباً لإعادة الحدود الفعلية بين إيرلندا الشمالية التابعة للمملكة المتحدة، وجمهورية إيرلندا العضوة في الاتحاد.

وإضافة إلى ذلك تدفع بريطانيا الديون المستحقة عليها للاتحاد الأوروبي، والمقدرة بما بين 40 و45 مليار يورو (نحو 50 مليار دولار) على مراحل.

كما ينص الاتفاق على احتفاظ محكمة العدل الأوروبية بالولاية القضائية المباشرة حتى نهاية الفترة الانتقالية الممتدة لنحو 21 شهراً، تبدأ في 31 مارس 2019، وتستمر حتى 31 ديسمبر 2020.

مكة المكرمة