بري مدعو لزيارة السعودية بعد تعثر طريق فرنجية للرئاسة

المملكة أيدت ترشيح فرنجية لسد الشغور في رئاسة الجمهورية

المملكة أيدت ترشيح فرنجية لسد الشغور في رئاسة الجمهورية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 11-12-2015 الساعة 11:33
بيروت - الخليج أونلاين


سلم السفير السعودي علي عواض عسيري، إلى رئيس المجلس النيابي نبيه بري، دعوة رسمية من رئيس مجلس الشورى السعودي عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل شيخ، لزيارة المملكة العربية السعودية وقد وعد بري بتلبية الدعوة.

واعتبرت الخطوة لافتة في هذا الوقت الذي تجمدت فيه مبادرة رئيس تيار المستقبل سعد الحريري، بترشيح الماروني المسيحي سليمان فرنجية، لرئاسة الجمهورية اللبنانية.

وذكرت وسائل إعلامية أن الحريري جمد مبادرة ترشيحه لفرنجية بانتظار تأمين تأييد لها، خصوصاً من حلفائه المسيحيين في تحالف 14 آذار، وخصوصاً "القوات اللبنانية" بزعامة سمير جعجع، الذي تشن بعض الصحف المقربة له حملة انتقادات شديدة ضد الحريري.

وكان سفير السعودية بلبنان قد ذكر مطلع الشهر الجاري، أن المملكة "تبارك" ترشيح فرنجية لسد الشغور في رئاسة الجمهورية، وهي مباركة لا تصل إلى مستوى "التأييد المباشر أو التبني".

وأكد عسيري أن المبادرة "ليست سعودية" وإنما هي "مبادرة لبنانية تباركها المملكة وتشجع على التوصل إلى نتيجة للحوار الدائر بين القادة المسيحيين".

ويرى مراقبون أن الرياض تؤيد فرنجية لقبوله باتفاق الطائف وعدم رغبته في تغييره؛ ما كان باعثاً على الاطمئنان السعودي، فضلاً عن تدهور الوضع السوري بعد دخول روسيا في الصراع المباشر، ممّا حتم إبداء الرياض مرونة أكبر لحل الأزمة اللبنانية.

مكة المكرمة