بساكي: المعارضة السورية تتحالف لمحاربة "الدولة" قرب تركيا

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 08-10-2014 الساعة 09:29
نيويورك - الخليج أونلاين


أعلنت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية جنيفر بساكي، أن مجاميع من المعارضة الموجودة في سوريا قد شكلت تحالفات لمحاربة تنظيم "الدولة الإسلامية" في المدن القريبة من الحدود التركية.

وقالت بساكي في مؤتمر صحفي للوزارة الثلاثاء: إن "هنالك عدة مجاميع من المعارضة ممن شكلت تحالفات في بعض المدن الواقعة تحت سيطرة التنظيم بما فيها القريبة من الحدود التركية، تعمل معاً للتصدي له بكل ما يستطيعون من جهود".

وأوضحت أن الولايات المتحدة وشركاءها يقدمون أنواعاً مختلفة من الدعم للمعارضة في سوريا خارج إطار برنامج "التدريب والتسليح" والغارات الجوية المستمرة على أهداف تنظيم "الدولة" في سوريا والعراق، رافضة الدخول في تفاصيل هذه المساعدات.

بساكي أشارت إلى أن بلادها على اتصال مع حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي في سوريا عبر "وسطاء"، وهو الذراع السوري لحزب العمال الكردستاني، المصنف على قوائم الإرهاب الدولي في الولايات المتحدة وتركيا.

وأكدت على وجود دعم للقوات الكردية في سوريا كما في العراق، في حين أشارت إلى أن سياسة بلادها لم تتغير بخصوص حزب الاتحاد الديمقراطي.

وقالت بساكي: "لقد شاهدنا جهوداً كردية على الأرض للتصدي لتهديد "التنظيم"، وبالتأكيد فإن هنالك مناطق معينة في سوريا منفصلة، كما أن هنالك مناطق في العراق حيث يوجد تواجد واسع للكرد، لذا فنحن نرى بأن هذه الجهود مهمة".

وأضافت أنه وبالرغم من الهجوم الذي تتعرض له مدينة عين العرب (كوباني) السورية المحاذية لتركيا، فإن الهدف الرئيسي من التحالف ضد تنظيم "الدولة" هو حرمانهم من الملاذ الآمن.

وأوضحت أنه "بالتأكيد فإن لا أحد يريد أن يرى عين العرب (كوباني) تسقط في قبضة التنظيم، ولكن هدفنا الرئيسي هنا هو حرمانه من الاستحواذ على ملاذ آمن".

وتابعت أن "تركيزنا من الناحية العسكرية هو حملة مدروسة بشكل جيد وموزونة في سوريا لتشتيت "التنظيم"، بالذات هياكل قيادتهم وسيطرتهم وتدمير البنية التحتية الحيوية له، فضلاً عن مهاجمة مصادر والوقود والتمويل".

الجدير بالذكر أن المبعوث الرئاسي الأمريكي إلى التحالف الدولي لمحاربة تنظيم "الدولة" جون آلان ونائبه السفير بريت ماكجورك سيزوران أنقرة يومي 9 و10 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، عقب زيارتهما للقاهرة للتباحث مع المسؤولين هناك حول كيفية وطبيعة الدور الذي تريد تركيا أن تلعبه ضمن التحالف الدولي.

مكة المكرمة