بعد ترامب.. بومبيو يفاجئ بغداد بزيارة غير مُعلنة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LJAvXd

التقى بومبيو مسؤولين عراقيين

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 09-01-2019 الساعة 15:24

وصل وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، اليوم الأربعاء، إلى العاصمة العراقية بغداد، في زيارة مفاجئة لم يعلَن عنها مسبقاً.

والتقى بومبيو رئيسَ مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، بحسب ما أعلنه التلفزيون الرسمي، قبل أن يلتقي رئيس الوزراء عادل عبد المهدي ومسؤولين آخرين، إضافة للقاء قوات أمريكية.

ويجري بومبيو ثاني جولة له في عواصم بالشرق الأوسط، بعد أسابيع من إعلان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، المفاجئ أنه سيسحب من سوريا كل القوات الأمريكية، البالغ قوامها نحو 2000 جندي، وهو ما أثار قلق حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة.

وتأتي زيارة بومبيو، عقب زيارة سرية ومفاجئة للرئيس ترامب، في 26 ديسمبر الماضي، لقاعدة "عين الأسد" العسكرية بالعراق، والتي ولّدت ردود فعل سياسية وشعبية غاضبة؛ حيث لم يلتق خلالها أي مسؤول عراقي.

 

ولم تكن زيارة بومبيو للعراق على جدول زياراته التي يقوم بها في الشرق الأوسط؛ حيث لم يُعلَن عن الزيارة سابقاً أو جدول أعمالها أو حتى مدتها.

وتشمل جولة بومبيو في الشرق الأوسط 8 دول: قطر والإمارات والبحرين وعُمان والكويت؛ ومصر والأردن، ويركّز خلالها على قضيتين: ما يُعرف بـ"صفقة القرن"، ومقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

مكة المكرمة