بعد حظر 5 سنوات.. "برلسكوني" يمكنه الترشّح للمناصب العامة

رئيس وزراء إيطاليا الأسبق سيلفيو برلسكوني (أرشيفية)

رئيس وزراء إيطاليا الأسبق سيلفيو برلسكوني (أرشيفية)

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 12-05-2018 الساعة 19:11
روما - الخليج أونلاين


ألغت محكمة إيطالية حظراً كان مفروضاً على رئيس الوزراء السابق سيلفيو برلسكوني، بشغل أي منصب عام، وهو ما يعني إمكان ترشحه لمنصب رئيس الوزراء في الانتخابات العامة المقبلة.

لكن القرار جاء متأخراً بالنسبة لبرلسكوني (81 عاماً)، الذي تمنى قبل ثلاثة أيام، النجاح لحليفه السياسي، حزب "الرابطة"، في تشكيل حكومة من دونه بعد نتائج تصويت لم تكن مُرضية.

وأُدين برلسكوني، الذي تولى رئاسة الوزراء أربع مرات، بالتهرّب الضريبي عام 2013؛ ما أدى إلى طرده من المجلس الأعلى للبرلمان ومنعه من تولي أي منصب عام لمدة ست سنوات.

لكن في حكم جرى إعلانه السبت، قضت محكمة معنية بالإشراف على تنفيذ الأحكام في مدينة ميلانو شمالي البلاد، بإمكان إلغاء الحظر قبل عام من موعد نهايته؛ بسبب "حسن السير والسلوك".

وقال حزب "إيطاليا إلى الأمام"، الذي يتزعمه برلسكوني، في بيان: "أخيراً.. خمس سنوات من الظلم انتهت". وأضاف: "بإمكان برلسكوني أن يترشح مجدداً".

وقال مصدر سياسي، طلب عدم نشر اسمه، لوكالة "الأناضول": "حقيقة أن برلسكوني صار حراً في أن يترشح للانتخابات ربما تجعله أقل تقبّلاً لحكومة ائتلاف حزب الرابطة وحركة (5 نجوم)، وربما يدفعه ذلك لمعارضتها في البرلمان في حالة وصولها إلى السلطة".

وبعد أزمة استمرت تسعة أسابيع وخيمت عليها سُحب إجراء انتخابات جديدة، عبّر برلسكوني، الأربعاء الماضي، عن تمنياته نجاح حزب "الرابطة" في الوصول إلى اتفاق بشأن تشكيل ائتلاف لا يتضمن حزب "إيطاليا إلى الأمام".

مكة المكرمة